عادي

بلينكن يزور بكين الشهر المقبل لتخفيف التوتر

21:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن- أ.ف.ب

يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بكين في الخامس والسادس من شباط/ فبراير المقبل على ما أفاد مسؤول أمريكي، الثلاثاء.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن بلينكن سيصل إلى الصين في الخامس من شباط/ فبراير وسيجري محادثات في السادس منه في إطار هذه الزيارة الهادفة إلى محاولة تهدئة التوتر مع الخصم الدبلوماسي والاقتصادي الرئيسي للولايات المتحدة.

وكان البيت الأبيض قد أعلن في تشرين الثاني/ نوفمبر عن زيارة بلينكن التي ستكون الأولى على هذا المستوى منذ عام 2018، لكنه لم يكشف عن موعدها رسمياً. وتأتي الزيارة رغم المخاوف بشأن تفشي جائحة «كوفيد-19» في الصين.

في حديثه خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، رحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين بزيارة بلينكن المرتقبة، مشيراً إلى أن «الولايات المتحدة والصين تتواصلان بشأن تفاصيل» الزيارة.

وأضاف أن «الصين تنتهج في العلاقات الأمريكية الصينية ثلاثة مبادئ: الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين»، مضيفاً أنه يأمل أن «يستعيد البلدان علاقة صحية ومستقرة». وهناك قضايا خلافية عديدة بين بكين وواشنطن، أهمها ملفات تايوان وكوريا الشمالية وبحر الصين الجنوبي وأشباه الموصلات، وقد جعلت الولايات المتحدة المنافسة مع الصين أولويتها الاستراتيجية على المدى الطويل. وكان بلينكن قد أعلن في نهاية كانون الأول/ ديسمبر أنه سيطلب من بكين خصوصاً الضغط على كوريا الشمالية للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2x2svcmd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"