عادي

موسيقى عالمية في متحف الحضارة المصرية

21:53 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

شهد المسرح الكبير في المتحف القومي للحضارة المصرية احتفالية موسيقية، صدحت فيها آلة «الهارب»، بأنغام موسيقية عالمية، ذات طابع مصري وسويسري، تحت شعار «الهارب يجمع الشعوب»، وذلك ضمن البرنامج الثقافي والفني للمتحف.

شارك في الاحتفالية التي أقيمت بالتعاون مع سفارة سويسرا في القاهرة، عازف الهارب العالمي، السويسري الجنسية، ألكسندر بولداتشيفه، والعازفة العالمية المصرية منال محيي الدين.

وحضر الاحتفالية لفيف من الشخصيات العامة والمشاهير، وعدد كبير من محبي الفن والموسيقى والتراث، من بينهم عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، وإيفون باومان، سفيرة سويسرا في القاهرة، وعدد من الوزراء السابقين وسفراء الدول الأجنبية في القاهرة، الذين باتوا حريصين على حضور فعاليات المتحف المتنوعة.

واستهل د.أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، الاحتفالية بكلمة أعرب فيها عن سعادته بالنجاح الكبير الذي شهدته الاحتفالية، مشيراً إلى أنها تأتي في إطار البرنامج الثقافي والفني الذي ينظمه المتحف بشكل دوري، وبداية قوية لموسم ثقافي ثري للمتحف خلال العام 2023.

وأكد دور المتحف كمؤسسة ثقافية ومجتمعية وتوعوية، تهتم برفع الوعي السياحي والأثري وترتقي بالذوق الفني، وربط الشعب المصري بمختلف فئاته العمرية والمجتمعية بالمتحف وتراث وحضارة أجداده.

وأعربت السفيرة إيفون باومان، خلال كلمتها، عن تقديرها البالغ للجهد المبذول، والتعاون بين المتحف والسفارة السويسرية، من أجل خروج هذه الاحتفالية إلى النور، بما يليق بكون المتحف واحداً من أهم المشروعات الثقافية في العالم.

وأشارت إلى أن الموسيقى تجمع شعوب العالم وتوحدهم بالاستماع إليها وتذوقها رغم اختلاف اللغات والثقافات.

وأعقب الكلمات فقرة موسيقية قدم خلالها العازف السويسري مجموعة من أشهر المقطوعات الموسيقية العالمية التراثية والمعاصرة لأعظم مؤلفي الموسيقى العالمية. كما قدمت العازفة المصرية مجموعة موسيقية شرقية وغربية، ثم قام العازفان بتقديم دويتو موسيقي لمقطوعة عالمية.

يذكر أن ألكسندر بولداتشيفه، عازف عالمي لآلة الهارب، وحصد عدداً من الجوائز العالمية، كما عزف من قبل على مسرح البولشوي.

وتعد منال محيي الدين من أشهر عازفي الهارب على مستوى العالم، وأول عازفة لهذه الآلة في أوركسترا القاهرة السيمفوني عام 1991، ومثلت مصر في الكثير من المحافل الدولية حتى نجحت في بناء قاعدة جماهيرية كبيرة داخل مصر وخارجها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/psvut7y5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"