عادي

«تدوير» توقّع 5 عقود تشغيلية بملياري درهم

22:08 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت شركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) عن توقيع 5 عقود تشغيلية بأكثر من ملياري درهم مع كل من ائتلاف شركة ألفاميد أبوظبي المحدودة وشركة تيربيرجروسروكا فيجل مانوفاكتورنغ؛ وشركة الشارقة للبيئة- بيئة؛ وشركة أفيردا لإدارة النفايات؛ وائتلاف شركة لافاجيت العين ونايل بن حرمل هيدرواكسبورت، وذلك لتقديم خدمات جمع ونقل النفايات البلدية الصلبة وخدمات النظافة العامة في مدينتي أبوظبي والعين، وإدارة وصيانة الحاويات في مدينة أبوظبي.

وتهدف هذه العقود والتي ستستمر لمدة 6 سنوات لإحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة والمعدات المتطورة والصديقة للبيئة من خلال توفير معدات كهربائية متطورة لجمع ونقل النفايات، واستحداث خدمة غسل الطرق الرئيسية، والكنس الآلي، فضلاً عن توفير برامج تدريبية وتأهيلية للعاملين لضمان الامتثال لأفضل المعايير التشغيلية والسلامة المهنية المتبعة عالمياً.

وجاء ذلك خلال فعاليات معرض ومنتدى إيكوويست 2023، وفي إطار حرص الشركة المستمر على عقد شراكات تسهم في تعزيز الإدارة المستدامة للنفايات، وتوفير بيئة نظيفة وصحية في الإمارة.

كما وقعت شركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) مذكرة تفاهم مع شركة الشارقة للبيئة- بيئة لاستكشاف فرص تعاون جديدة في مجال إدارة النفايات خارج دولة الإمارات. وتواصل الشركة جهودها في إطار حرصها على استكشاف فرص التعاون لتحويل النفايات البلدية الصلبة إلى وقود الطائرات المستدام.

  • مواجهة تحديات إدارة النفايات

وقال المهندس علي الظاهري الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير) تحرص شركة أبوظبي لإدارة النفايات بشكل مستمر على تعزيز التعاون والشراكات مع الجهات المعنية والمختصة من جميع أنحاء العالم، لتبادل أفضل الممارسات والخبرات واستكشاف الحلول الجديدة التي تعنى بالقطاع، ونتطلع من خلال هذه الاتفاقيات والشراكات إلى تفعيل الجهود المشتركة لنعمل معاً على مواجهة تحديات إدارة النفايات بدءاً من التحديات الخاصة بالجوانب التوعوية، وصولاً إلى التحديات المتعلقة بسبل جمع ونقل النفايات ومعالجتها لاستثمارها باستخدام أفضل السبل والممارسات.

وأكد الظاهري نجاح الدورة التاسعة من «إيكوويست 2023»، حيث شهدت إقبالاً واسعاً من قبل الخبراء والمختصين في مجال إدارة النفايات، وأتاحت لهم الفرصة للاطلاع على الدور الريادي لدولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي في تعزيز التوجه نحو الاقتصاد الدائري، تعزيز فرص وصولهم إلى الحلول المصممة لمواجهة أزمة النفايات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلاً عن أهمية الحدث في توعية الجمهور بالقطاع وتشجيعهم على المساهمة في الحفاظ على البيئة من خلال الحد من إنتاج النفايات».

  • فريق خليجي ولجنة مشتركة مجال إدارة النفايات

وعلى هامش فعاليات معرض ومنتدى «إيكوويست 2023» أوصى ممثلو البلديات في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي بضرورة تشكيل لجنة عمل مشتركة لتبادل أفضل الممارسات والتجارب الناجحة في مجال إدارة النفايات في المنطقة، فضلاً عن طرح التحديات والحلول المقترحة في هذا المجال.

جاء ذلك خلال اجتماع الطاولة المستديرة لبلديات الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي الذي نظمته شركة أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير» برئاسة المهندس علي الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، وبحضور ممثلين عن البلديات والشركات المختصة بقطاع إدارة النفايات في دولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عُمان، والكويت، والبحرين وقطر، حيث جرى مناقشة سبل تعزيز العمل المشترك لتحقيق الاستدامة في قطاع إدارة النفايات والوصول إلى أفضل النتائج الخاصة بسبل استثمارها لتعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة.

كما أجمع المشاركون على ضرورة تعزيز التنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتشكيل فريق من المختصين للاطلاع على أفضل الممارسات العالمية للاستفادة من التجارب والمبادرات التي تعنى بإدارة النفايات، والمباشرة في تنفيذ برامج ومبادرات فاعلة استعداداً لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 28»، بالإضافة إلى تشكيل لجنة عمل مشتركة لتبادل أفضل الممارسات في القطاع.

وناقش المشاركون في الاجتماع التحديات التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي في قطاع إدارة النفايات والتي تتمثل في ضرورة مضاعفة الجهود لمواجهة الارتفاع الملحوظ والمستمر في كمية النفايات تزامناً مع التوسع الاستثنائي لحجم المدن في المنطقة، مع تسليط الضوء على الدور الفاعل الذي تتخذه المنطقة في هذا الإطار.

ومن جانبه أكد المهندس علي الظاهري، أهمية الدور الذي تلعبه «تدوير» في دعم الاستدامة في الإمارة عبر الحد من تحويل النفايات إلى المكبات والاستثمار في التقنيات والحلول لتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد، من خلال عمليات إعادة التدوير مع مراعاة أفضل المعايير والممارسات. كما أكد التزام الشركة بمواصلة دورها الاستراتيجي لقيادة التغيير في قطاع إدارة النفايات وتوفير نظام مستدام في إمارة أبوظبي وتعزيز قطاع الطاقة والمرافق، من خلال العمل على تنفيذ مشاريع ومبادرات مبتكرة وتوظيف أحدث التقنيات لتحقيق مساعيها الرامية إلى بناء أنظمة متكاملة لإدارة النفايات والمساهمة في تحقيق المستهدفات الوطنية بشأن الاقتصاد الدائري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yshyus5b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"