عادي

جامعة الإمارات تشارك في ندوة «التوزيع الإشعاعي في المياه الجوفية»

20:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة

شاركت جامعة الإمارات في ندوة علمية رقمية بعنوان «التوزيع الإشعاعي في المياه الجوفية في دولة الإمارات وأثره البيئي»، ونظمتها اللجنة العلمية في جامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية، وحضرها مجموعة من الأساتذة والطلبة في جامعة الملك فيصل.

استعرضت الدكتورة دلال الشامسي، أستاذة مشاركة في قسم علوم الأرض في جامعة الإمارات، مدير المركز الوطني للمياه والطاقة - خلال الندوة - معلومات عن البيانات الخاصة بتركيز النظائر المشعّة في المياه الجوفية، ومدى ضرورتها لضمان جودة المياه المستخدمة. كما ناقشت نتائج تحاليل تراكيز اليورانيوم والراديوم والرادون في المياه الجوفية في بعض أجزاء الدولة في مختلف الخزانات الصخرية.

وأشارت إلى أن «معظم عينات المياه الجوفية تضم تراكيز أقل من الحدّ المسموح به استنادًا إلى مرجعية منظمة الصحة العالمية لمياه الشرب من حيث إجمالي اليورانيوم والراديوم والرادون».

وذكرت أن طبقات المياه الجوفية المكونة من الحجر الجيري تضمّ أعلى تركيز للنظائر المشعة مقارنة بطبقات المياه الجوفية المكونة من الحجر الرملي. وتُعزى مصادر النظائر المشعّة في المياه الجوفية بشكل أساسي إلى التفاعل الطبيعي للمياه الجوفية داخل الصخور المضيفة، وقد يكون المناخ الجاف للدولة قد عزز من تراكم النظائر في خزانات المياه الجوفية بسبب التغذية المحدودة للمياه. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/233xeedw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"