عادي

شولتس يعلن دعم أوكرانيا بأسلحة كثيرة.. ويؤكد: لا أرغب بمواجهة روسيا

20:57 مساء
قراءة 3 دقائق

سويسرا- أ.ف.ب

تعهد المستشار الألماني أولاف شولتس، الأربعاء، في دافوس بسويسرا بمواصلة دعم أوكرانيا، من دون الإشارة إلى إمكانية الموافقة على منحها دبابات ألمانية متطورة، في حين أكد أنه لا يرغب بمواجهة بين روسيا وحلف «الناتو».

وفي نهاية خطابه المكرس للابتكار وسياسة المناخ في ألمانيا، سُئل المستشار صراحةً عن إرسال دبابات «ليوبارد 2» التي طلبتها كييف وأبدى العديد من البلدان من بينها بولندا استعدادها لتسليمها بشرط موافقة برلين. وأجاب الزعيم الألماني خلال جلسة أسئلة وأجوبة في منتدى دافوس الاقتصادي: «نحن لا ندعم أوكرانيا بالوسائل المالية والمساعدات الإنسانية فحسب، بل أيضاً بالكثير من الأسلحة».

ولم يذكر شولتس كلمة «دبابات»، كما لم يدل بتصريحات حول الاجتماع الحاسم للدول الغربية المكرس لمساعدة أوكرانيا والذي ينتظم الجمعة، في القاعدة الأمريكية في رامشتاين بألمانيا.

وأشار خليفة أنغيلا ميركل إلى أن ألمانيا تدعم أوكرانيا بالكثير من السلاح منذ بداية الأزمة في أوكرانيا، ومن ذلك قاذفات صواريخ ومركبات مدرعة من نوع «ماردر» ونظام الدفاع الجوي «آيريس-تي». وأكد: «سنواصل القيام بذلك طالما كان ضرورياً» بالتشاور مع حلفاء برلين، مشدداً في الآن نفسه على رغبته في تجنب أي مواجهة مباشرة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وكان قادة فنلندا وليتوانيا وبولندا وبريطانيا قد دعوا مجدداً المستشار الألماني، الاثنين، للإذن بسرعة بتسليم أوكرانيا دبابات «ليوبارد 2» القوية للغاية، إذ يجب أن تحصل إعادة تصدير أي شحنة من المواد الحربية الألمانية الصنع على الضوء الأخضر من برلين.

وشكّلت الحرب في أوكرانيا في شباط/ فبراير الماضي نقطة تحول رئيسية في سياسة الدفاع الألمانية، فقد أعلن المستشار عن تخصيص 100 مليار يورو لتحسين معدات الجيش الألماني. وأرسل الحلفاء الأوروبيون لأوكرانيا أكثر من 300 دبابة سوفييتية الصنع منذ بداية الحرب في أوكرانيا، لكنّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يدعو إلى منح بلاده دبابات أكثر حداثة غربية الصنع.

في هذا الصدد، أعلنت وزيرة الدفاع الكندية، الأربعاء، خلال زيارة إلى كييف أن بلادها ستمنح 200 ناقلة جند مدرعة للقوات الأوكرانية لتلبية «حاجة محددة عبرت عنها أوكرانيا». وقالت أنيتا أناند إلى جانب وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف «هذه المركبات مجهزة بأفضل التقنيات المتقدمة ويمكن بسهولة تركيب أسلحة فيها».

إلى ذلك، قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو إن لديه «إشارات جيدة وإيجابية للغاية» بأنه سيتم الإعلان عن شحنات أسلحة جديدة لأوكرانيا في اجتماع لحلفاء بلاده الغربيين في ألمانيا. يشارك الملاكم السابق للوزن الثقيل في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس هذا الأسبوع ضمن وفد أوكراني كبير يضغط من أجل المزيد من المساعدات المالية والأسلحة الحديثة.

وصرح كليتشكو: «دعونا ننتظر يومين»، في إشارة إلى اجتماع للدول الداعمة لأوكرانيا. وأضاف: «آمل أن يكون إيجابياً جداً بالنسبة لأوكرانيا.. لدي إشارات جيدة وإيجابية للغاية». وتابع المسؤول الأوكراني: «نحن بحاجة إلى أسلحة حديثة، والجنود الأوكرانيون معنوياتهم عالية للغاية لكن المعنويات وحدها لا تكفي. نحن بحاجة إلى أسلحة حديثة للدفاع عن وطننا».

من جانبه، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، الأربعاء، إن داعمي أوكرانيا الغربيين سيتعهدون تسليمها أسلحة أثقل وأحدث، خلال اجتماع مهم في قاعدة رامشتاين الأمريكية في ألمانيا مع تزايد الضغط على برلين لدعم إرسال دبابات.

وأوضح ستولتنبرغ خلال منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا: «ستكون الرسالة الرئيسية أنه سيقدّم المزيد من الدعم والمزيد من الأسلحة الثقيلة والحديثة لأنه قتال من أجل قيمنا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/c922ufck

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"