عادي
القوات الروسية تسيطر على مدينة وبوتين يزور المجمع العسكري

فيديو| مقتل وزير الداخلية الأوكراني ومدنيين في تحطم مروحية

00:34 صباحا
قراءة دقيقتين
وزير الداخلية الأوكراني
1

قتل 18 شخصاً بينهم وزير الداخلية الأوكراني وثلاثة أطفال جراء تحطم مروحية قرب روضة أطفال صباح أمس الأربعاء، في العاصمة.وأكدت كييف أن نصف منشآت الطاقة في البلاد خرجت عن العمل، وأعلنت القوات الروسية السيطرة على بلدة سول في دونيتسك ومقتل أكثر من 300 جندي أوكراني على عدة محاور.
تحطم مروحية
فقد تحطمت مروحية كانت تُقل وزير الداخلية الأوكراني دنيس موناستيرسكي ومساعديه قرب روضة أطفال في بروفاري الضاحية الشرقية للعاصمة كييف، ما أسفر حسبما قال حاكم منطقة كييف، أوليكسي كوليبا، عن 18 قتيلاً منهم ثلاثة أطفال. وتحدث عن «29 جريحاً منهم 15 طفلاً».

وفي لقطات انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، اندلع حريق كبير بعد سقوط المروحية. وتظهر اللقطات بقايا المروحية وحطاماً قرب سيارة مدمرة.
وأعلنت الرئاسة الأوكرانية أن المروحية كانت متجهة إلى الجبهة. ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الحادث ب«مأساة مروّعة». وقال رئيس الوزراء دينيس شميغال أنه أصدر تعليمات  بتشكيل فريق خاص على الفور لإجراء تحقيق مفصل في كافة ملابسات المأساة.
وصرح رئيس الوزراء الأوكراني شيمغال بأن أكثر من نصف منشآت الطاقة في البلاد تضررت. وقال في رسالة نشرها في قناته الرسمية على «تيليغرام»: «نتيجة للهجمات تضرر أكثر من نصف جميع منشآت الطاقة في أوكرانيا، وهناك حاجة إلى استعادة نحو 160 ألفاً من مرافق البنية التحتية والمباني السكنية في البلاد».

الصورة
1

وأكدت وزارة الدفاع الروسية السيطرة الكاملة على بلدة سول الواقعة قرب سوليدار، بينما قتلت القوات الروسية أكثر من 300 جندي أوكراني على أربعة محاور قتال أساسية في دونباس هي: كوبيانسك (شمالي لوغانسك، وكراسني ليمان، وكراماتورسك، وجنوبي دونيتسك). وتمت إصابة 76 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار، وقوات ومعدات عسكرية في 103 مناطق، إلى جانب إسقاط طائرة «سو-25» أوكرانية في دونيتسك، و7 طائرات بدون طيار في مناطق متفرقة.
وقالت مفوضة حقوق الإنسان الروسية تاتيانا موسكالكوفا، إنها لم تتحدث إلى نظيرها الأوكراني دميترو لوبينتس في تركيا الأسبوع الماضي، بشأن تبادل محتمل للأسرى. وكان مسؤول تركي قد قال إن أوكرانيا قدمت إلى روسيا قائمة تضم 800 شخص، وإن المسؤولة الروسية قدمت قائمة تضم 200 شخص ليتم تبادلهم. وقالت موسكالكوفا: «خلال مفاوضاتي مع لوبينيتس في أنقرة، لم يكن هناك أي حديث عن التبادلات، وأؤكد دائماً أن هذه القضايا من اختصاص وزارة الدفاع الروسية». وأضافت: «علاوة على ذلك، أعتقد أن مثل هذا التبادل غير المتكافئ لا يمكن اعتباره عادلاً».
 (وكالات) 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xbn5spf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"