عادي
«أبل» تفقد الصدارة بعد خسارة 57.6 مليار دولار

«أمازون» تستعيد عرش العلامات التجارية.. على الرغم من فقدانها 51 مليار دولار

11:53 صباحا
قراءة دقيقتين

قالت «براند فاينانس» إن انكماش شركات التكنولوجيا، أدى إلى خفض قيمة العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم بمئات المليارات. وفقدت «أبل» ترتيبها الأول بعد خسارة 57.6 مليار دولار، بينما استعادت «أمازون» لقب العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم، على الرغم من خسارة علامتها 51 مليار دولار.
وانخفضت قيمة أمازون 15% إلى 299.3 مليار دولار، وفقاً لتقرير العلامات التجارية لعام 2023 من «Brand Finance»، والذي أشار إلى أن «تيسلا» و«بي واي دي» BYD كانت من بين أسرع العلامات التجارية نمواً في العالم مع تزايد الطلب على السيارات الكهربائية.
وتراجعت علامة أمازون التجارية، حيث يرتبط ذلك بشكل كبير بانخفاض قوة علامتها التجارية، مع انخفاض تصنيفها من AAA + إلى AAA، حيث يقيّمها المستهلكون بشكل أكثر قسوة في عالم ما بعد الجائحة. وتوصلت أبحاث «براند فاينانس» إلى أن تصور العملاء لخدمة العملاء في «أمازون» قد انخفض - في نفس الوقت الذي تطول فيه أوقات التسليم - وبالتوافق مع هذا، أصبح المستهلكون أقل احتمالية لتوصية الآخرين بشركة «أمازون». بالتزامن مع إنهاء القيود الوبائية، يعود الناس إلى التسوق بأنفسهم، ما يخفف قليلاً من الحاجة إلى البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.


إقرأ أيضاً: 


     

    2
    • تراجع «أبل»

    انخفضت قيمة العلامة التجارية لشركة «أبل» بنسبة 16% إلى 297.5 مليار دولار، وتراجعت لتصبح ثاني أكثر العلامات التجارية قيمة في العالم، حيث انخفضت قيمة علامتها التجارية من 355.1 مليار دولار. ويرتبط الانخفاض في قيمة العلامة التجارية هذا العام بانخفاض الإيرادات المتوقعة، حيث من المتوقع أن تؤدي سلسلة التوريد للسلع المعطلة وسوق العمل المقيدة إلى الحد من المعروض من منتجات الأجهزة البارزة.

    وكان هناك ما مجموعه 48 علامة تجارية تقنية ظهرت في الترتيب، بانخفاض اثنتين من 50 في عام 2022، بعد انسحاب «سناب شات» و«تويتر». وتشمل العلامات التجارية الأخرى التي تركز على التكنولوجيا والتي ستخسر قيمتها مجموعة «سامسونغ» (انخفضت قيمة العلامة التجارية بنسبة 7٪ إلى 99.7 مليار دولار )، و «علي بابا» (انخفضت قيمة العلامة التجارية بنسبة 56٪ إلى 10.0 مليار دولار )، وفيسبوك (انخفضت قيمة العلامة التجارية بنسبة 42٪ إلى 59.0 مليار دولار) و«وي تشات» (قيمة العلامة التجارية انخفضت بنسبة 19٪ إلى 50.2 مليار دولار ).

    1

     

    • الصاعدون

    على الجانب الإيجابي، ارتفعت قيمة العلامة التجارية «إنستغرام» بنسبة 42% لتصل إلى 47.4 مليار دولار، وكذلك صعدت قيمة «لينكدإن» 49% إلى 15.5 مليار دولار في قطاع التكنولوجيا، مع نمو قيمة العلامة التجارية لكل منهما بسبب استراتيجية التنفيذ الجيد لتسويق خدماتهم.
    ومن بين الفائزين الكبار الآخرين في قيمة العلامة التجارية شركات تصنيع السيارات الكهربائية «تيسلا»، حيث ارتفعت قيمة العلامة التجارية بنسبة 44% لتصل إلى 66.2 مليار دولار و«بي واي دي» BYD بنسبة 57% لتصل إلى 10.1 مليار دولار مع نمو الطلب على السيارات الكهربائية جزءاً من تحول أوسع إلى اقتصاد منخفض الكربون.

    1
    التقييمات
    قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
    https://tinyurl.com/43e5ct4v

    لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"