عادي
استمراراً للتعاون المثمر بين الجانبين على مدى عقدين

حكومة الإمارات توقع اتفاقات شراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي

18:27 مساء
قراءة 3 دقائق
1
دبي: «الخليج»

وقعت حكومة دولة الإمارات مجموعة من اتفاقات الشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» لتعزيز أطر التعاون في عدد من القطاعات والمجالات الاستراتيجية، بما يشكّل استمراراً للتعاون الإيجابي بين الطرفين على مدار عشرين عاماً.
تشمل الاتفاقات مجموعة من المجالات الحيوية التي تشمل مؤتمر مجالس المستقبل العالمية، والتجارة، لتعزيز العمل في هذه القطاعات، عبر طرح رؤى مبتكرة تناسب المتغيرات التي تشهدها المرحلة الراهنة.

الصورة
1

وجاء توقيع اتفاقيات الشراكة، خلال اجتماع رفيع عقده محمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، مع البروفيسور كلاوس شواب، مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي ورئيسه، بحضور الدكتور ثاني الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية، ومحمد علي الشرفاء، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، وعبدالله لوتاه، المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء.


محمد القرقاوي:
رؤية محمد بن زايد تهدف إلى ترسيخ مكانة الإمارات شريكاً موثوقاً عالمياً
توثيق الشراكات يعكس فكر محمد بن راشد لتعزيز تطوير العمل الحكومي


  • رؤية القيادة الرشيدة

وأكد القرقاوي أن رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تهدف إلى ترسيخ مكانة دولة الإمارات شريكاً موثوقاً ومركزاً للتغيير الإيجابي، إقليمياً وعالمياً، بما يسهم في تعزيز جهودها الهادفة إلى تسريع وتيرة التنمية المستدامة في القطاعات كافة، والانطلاق في مسيرة الخمسين الجديدة، بأهداف وطموحات تليق بمكانة الإمارات.

1

وأضاف أن توثيق الشراكات مع المنتدى الاقتصادي، يعكس فكر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الرامي إلى تعزيز مكانة الإمارات منصةً لدراسة الممارسات الحكومية المبتكرة وتطوير سبل وآليات دعم العمل الحكومي، عبر استراتيجيات ومنهجيات قابلة للتطبيق.


  • كلاوس شواب:

الإمارات تحرص على تغليب الحوار وتبادل الخبرات لمواجهة التحديات العالمية


  • مسارات جديدة

وقال البروفيسور شواب «دولة الإمارات شريك رئيس لمنتدى الاقتصاد العالمي، انطلاقاً من حرصها على تغليب الحوار وتبادل الخبرات لمواجهة التحديات التي تواجه العالم اليوم، وتحتاج إلى تضافر الجهود في سبيل إحداث تغيير إيجابي مستدام».
وأعرب عن سعادته بالشراكة التي جمعت المنتدى ودولة الإمارات، لاستضافة الدورة القادمة من اجتماعات «مجالس المستقبل العالمية» في نوفمبر 2023.

 

  •  رقمنة سلاسل التوريد 

كما وقّعت دولة الإمارات مذكرة تفاهم مع المنتدى، لدعم مبادرة «تكنولوجيا التجارة» التي أطلقتها الدولة، والمصممة لتسريع رقمنة سلاسل التوريد الدولية، وتحسين الإجراءات الجمركية، وتعزيز وصول الدول النامية إلى نظام التجارة العالمي، وبالتالي التمهيد لحقبة جديدة من النمو التجاري.
ووقّع المذكرة عن الجانب الإماراتي الدكتور ثاني الزيودي، ومحمد علي الشرفاء، حيث نصت على التعاون من أجل تنفيذ المكونات الرئيسية الأربعة للمبادرة وهي: عقد منتدى عالمي يجمع روّاد قطاعات التجارة والصناعة والتكنولوجيا، لتبادل أفضل الممارسات، وصياغة تقرير بحثي سنوي عن المشهد العام لتكنولوجيا التجارة، وتطبيقاتها الواقعية والاتجاهات الناشئة ضمنها، وإنشاء مختبر تنظيمي يمكّن الشركات الكبرى والناشئة من تجربة ابتكارات تكنولوجيا التجارة، وتكوين حاضنة للشركات الناشئة الواعدة في تكنولوجيا التجارة.

1
  • منصة عالمية 

ووقعت دولة الإمارات اتفاقية تفاهم مع المنتدى بشأن استضافة الدورة القادمة من اجتماعات «مجالس المستقبل العالمية» في أكتوبر 2023، في إطار حرصها على دعم الجهود المبذولة لاستشراف المستقبل في عدد من القطاعات الحيوية والتنموية، وتبادل الخبرات والتجارب وإيجاد حلول مناسبة للموضوعات التي تأخذ حيزاً كبيراً من الأهمية دولياً، بما في ذلك الاستدامة البيئية والتنموية وتعزيز الجاهزية للمستقبل.
وتستهدف الاتفاقية التي وقعها عبدالله لوتاه، تعزيز الشراكة مع المنتدى لترسيخ مبادئ الحوار والتنسيق دولياً، بما يسهم في تحقيق مستقبل أفضل للبشرية جمعاء، حيث تواصل دولة الإمارات مساعيها في دعم عملية الاتصال والتعاون بين الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة وغيرها من الشركات والجهات المعنية، لتفعيل المنصات المشتركة التي تستهدف بناء القدرات وتدريب المهارات بتنظيم ورش وبرامج تدريبية متكاملة ضمن القطاعات الحيوية.

الصورة
1
الصورة
1

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/23w8y44x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"