عادي

النفط ينخفض 1% وسط مخاوف من ركود في أمريكا 

00:58 صباحا
قراءة دقيقتين

 انخفضت أسعار النفط حوالي 1% الأربعاء متخلية عن مكاسبها المبكرة إذ محت المخاوف بشأن ركود محتمل في الولايات المتحدة أثر تفاؤل بأن يؤدي رفع القيود المرتبطة بكوفيد-19 في الصين لزيادة الطلب على الخام في أكبر مستورد للنفط في العالم.
وانخفضت العقود الآجلة لمزيج برنت 94 سنتا، أي 1.1 بالمئة، لتبلغ 84.98 دولار للبرميل عند التسوية بينما خسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 70 سنتا تعادل 0.9 بالمئة لتجري تسويتها عند 80.16 دولار للبرميل.
وكان أعلى مستوى في الجلسة لخامي القياس هو الأعلى منذ الخامس من ديسمبر/ كانون الأول. وبالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط كان اليوم هو أول مرة ينخفض فيها السعر عند التسوية منذ تسع جلسات.
وتخلت أسعار النفط عن مكاسبها وكذلك فعلت مؤشرات الأسهم الأمريكية في بداية فترة ما بعد الظهيرة بعدما أثارت تصريحات مؤيدة لرفع الفائدة من مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي مخاوف ألا يبطئ البنك من وتيرة رفع أسعار الفائدة.  

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري إن الطلب الصيني على النفط سينمو 510 آلاف برميل يوميا هذا العام بعد أن أعلنت في 2022 أول انكماش له منذ سنوات بسبب إجراءات احتواء فيروس كورونا. لكن أوبك أبقت توقعاتها للنمو في الطلب العالمي في 2023 دون تغيير عند 2.22 مليون برميل يوميا.
وقال توشيتاكا تازاوا المحلل لدى فوجيتومي سكيوريتيز «تدعمت أسعر النفط بالآمال المتزايدة في أن الطلب على الوقود في الصين سينتعش بعد التحول الأخير في سياستها بشأن كوفيد-19».

ونما الناتج المحلي الإجمالي للصين ثلاثة بالمئة في 2022، متخلفا عن الهدف الرسمي البالغ حوالي 5.5 بالمئة ومسجلا ثاني أسوأ أداء منذ 1976. لكن البيانات لا تزال تفوق توقعات المحللين بعد أن تخلت الصين عن سياسة «صفر كوفيد» في ديسمبر /كانون الأول.
(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y4ku46sm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"