عادي

«ملتقى السيدات للاستدامة» يبحث تمكين المرأة في جهود التكيف المناخي

20:06 مساء
قراءة دقيقتين
ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة

أبوظبي: «الخليج»

استضافت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، الملتقى السنوي لمنصة «السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة»، وذلك بمشاركة أكثر من 120 متحدثاً بهدف بحث سبل تمكين المرأة من قيادة جهود التكيف المناخي.

انعقد الملتقى السنوي لمنصة «السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة» يوم الثلاثاء 17 يناير في إطار فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023.

وشملت المحاور التي ناقشها الملتقى مواضيع المساواة في تمويل إجراءات مواجهة التغيرات المناخية، والأمن الغذائي وتعزيز الزراعة باستخدام التكنولوجيا، ومشاركة المرأة وريادتها في جهود التحول إلى الطاقة النظيفة، وحماية التنوع البيولوجي والنظم البيئية. وسيتم نشر تقرير حول مخرجات الملتقى في الثامن من شهر مارس المقبل الذي يصادف يوم المرأة العالمي.

وقالت خديجة نسيم، وزيرة دولة للبيئة وتغير المناخ والتكنولوجيا، في جمهورية جزر المالديف، والتي حضرت أعمال الملتقى: «تعتبر جزر المالديف واحدة من أدنى التضاريس قرباً من سطح البحر في العالم، ما يجعلها معرضة لخطر كبير بسبب تبعات تغير المناخ. ولقد وضعنا خططاً شاملة لمواجهة هذه التحديات، من ضمنها الحفاظ على الشعاب المرجانية وتعزيز تكيّفها لأنها تمثل خط الدفاع الأول لشواطئنا».

وقد تعهّد ضيوف الملتقى بدعم حملة #IAmWiSER، التي تهدف إلى تعزيز مساهمة المرأة كأداة فاعلة لتحقيق التغيير المستدام، وتمثل هذه الحملة العالمية دعوة للعمل من أجل دعم النساء ومن يساندهن على مستوى العالم.

وقالت داميلولا أوجونبي، الرئيس التنفيذي والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للطاقة المستدامة للجميع والرئيس المشارك للأمم المتحدة للطاقة إن عملية التحول نحو مستقبل أكثر استدامة يجب أن تكون شاملة وتحتوي الجميع. وقالت: «إذا لم يتم اتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز مشاركة المرأة في المهن الخضراء الناشئة، فمن المرجح أن تستمر الأفكار النمطية السائدة، وستحصل المرأة على جزء ضئيل من الوظائف التي يتم توفيرها، لذلك لا بد من ضمان مشاركة المرأة الكاملة بشكل عادل وبلا قيود».

وقالت د. لمياء نواف فواز، المدير التنفيذي لإدارة الهوية المؤسسية والمبادرات الاستراتيجية في «مصدر»: «سواء تمثلت الجهود في تحسين فرص حصول المزارعات على التمويل، أو تحفيز النساء للمشاركة في قطاع الطاقة المتجددة، فإن تمكين النساء من قيادة جهود التكيف المناخي سوف يعود بالنفع على المجتمع بأسره».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdnxfj2n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"