عادي
بهدف بناء كوادر مواطنة تلبي احتياجات سوق العمل

وزير العدل ينشئ مجلس منح المؤهلات المهنية القضائية

23:48 مساء
قراءة دقيقتين
عبدالله النعيمي

أبوظبي: آية الديب

أصدر عبدالله سلطان بن عواد النعيمي، وزير العدل، قراراً بشأن إنشاء مجلس اعتماد ومنح المؤهلات المهنية القضائية والقانونية. ونص القرار على أن ينشأ المجلس برئاسة وكيل الوزارة، وعضوية: مدير معهد التدريب القضائي، وممثل عن دائرة القضاء في أبوظبي، وممثل عن محاكم دبي، وممثل عن محاكم رأس الخيمة، وممثل عن وزارة التربية والتعليم، وممثل عن كليات التقنية العليا، وممثل عن جامعة الإمارات، ويصدر بتسمية أعضاء المجلس قرار من رئيس المجلس.

ووفقاً للقرار سيعمل المجلس على تحقيق 6 أهداف هي إطلاق مسارات تدريبية، وبرامج مهنية قضائية وقانونية تستجيب لحاجات سوق العمل الحالية والمستقبلية، والمساهمة في خلق فرص تدريبية مهنية قضائية وقانونية عالية الجودة، تتناسب مع طموحات الفرد وقدراته وتتيح له فرص عمل جديدة، وتطبيق برامج وسياسات ابتكارية تستهدف تأهيل المتدرّبين وفقاً لأحدث المعايير الدولية للتدريب المهني، وذلك لغايات بناء واستقطاب كوادر مواطنة تسدّ حاجة العمل في قطاع المهن القضائية والقانونية.ويستهدف المجلس كذلك، تحقيق التنمية المستدامة في قطاع المهن القضائية والقانونية، من خلال تعيين وبناء قدرات مهنية وطنية تواكب المتغيرات الحديثة، بما يتوافق مع ضوابط ومعايير المركز الوطني للمؤهلات.

وحدّد القرار 14 اختصاصاً ومهمة للمجلس أهمها إنشاء وتطوير نظام متكامل لاعتماد ومنح المؤهلات المهنية القضائية والقانونية، يعمل على ضمان جودة طرح تلك المؤهلات واستيفائها لضوابط ومعايير ضمان الجودة الصادرة من المركز الوطني، واعتماد ضوابط وسياسات تطوير المؤهلات المهنية القضائية والقانونية، وعرض المؤهلات المهنية القضائية والقانونية، والبرامج والمسارات التدريبية المطوّرة والتي يتم طرحها في معهد التدريب القضائي وفي مؤسسات التدريب القانونية المعتمدة على المركز الوطني للمؤهلات.

ومن جانب آخر أصدر الوزير القرار رقم 1093 لسنة 2022، بشأن تخويل بعض موظفي هيئة الطرق والمواصلات التابعة لدائرة الموارد البشرية في حكومة الشارقة، صفة مأموري الضبط القضائي.

ونص القرار على أن يقوم الموظفون المخولون صفة مأموري الضبط القضائي بإثبات وضبط الجرائم التي تقع في دائرة اختصاصهم، وتكون متعلقة بأعمال وظائفهم، وشمل القرار قائمة بأسماء الموظفين الذين بلغ عددهم 37 موظفاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uc5z9x4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"