عادي
جهود دولية وإقليمية متسارعة لتطوير اتفاق الهدنة وإحياء مسار السلام

«الرئاسي» اليمني: نعمل لبناء حلول واقعية لتحقيق الاستقرار

01:30 صباحا
قراءة دقيقتين
(سبأ)العليمي، خلال لقائه مدير دائرة الشرق الأوسط بمنظمة «بيرجهوف» الألمانية

عدن: «الخليج»

أكد رئيس مجلس القيادة اليمني رشاد العليمي أن الجذور الحقيقية للقضية اليمنية هي الأهم كأساس لبناء الحلول الواقعية التي تلبي تطلعات الشعب اليمني في الاستقرار والتنمية والمستقبل الأفضل.

واستعرض العليمي، خلال لقائه مدير دائرة الشرق الأوسط بمنظمة «بيرجهوف» الألمانية أوليفر ويلس النشطة في جهود دعم وتعزيز فرص السلام في اليمن، والسلم الاجتماعي حول العالم، التحديثات المتعلقة بمستجدات الشأن اليمني، بما في ذلك المساعي الإقليمية والدولية لدفع الميليشيات الحوثية الإرهابية إلى التخلي عن نهجها العدائي تجاه السلام، وتغليب مصلحة الشعب اليمني على أجندتها الخاصة. كما تطرق اللقاء إلى المقاربات المنصفة لإنهاء الحرب، وتخفيف المعاناة الإنسانية، بالتركيز على ضرورة تصحيح السرديات المغلوطة بشأن القضية اليمنية.

يجيء ذلك وسط تسارع الجهود الدولية والإقليمية لإحياء مسار السلام وإنهاء النزاع في اليمن. وقال وزير الخارجية السعودي، إنه يجري تحقيق تقدم صوب إنهاء حرب اليمن، مؤكداً أن هناك المزيد ينبغي فعله بما في ذلك إعادة العمل بالهدنة، وتحويلها إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار. وأضاف الأمير فيصل بن فرحان آل سعود خلال حديثه بإحدى جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن الصراع المستمر منذ 8 أعوام لن يحل إلا من خلال تسوية سياسية. وشدد الأمير فيصل على أن «الحرب في اليمن يجب أن تنتهي عن طريق التفاوض».

من جانبه، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، إن إنهاء الحرب «لن يكون سهلاً»، مضيفاً أن انعدام الثقة ما زال قائماً لكن خطوات كبيرة تم اتخاذها في الآونة الأخيرة. كما أكد غروندبرغ أمس، أنه يشعر بالأمل حيال «تكثيف المحادثات» للتوصل إلى هدنة جديدة، رغم إعرابه عن قلقه من خطر تجدد النزاع.

وبعد توقف الهدنة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عادت الاشتباكات المسلحة على خطوط الجبهة، بشكل محدود، بحسب تصريح المبعوث الأممي، مشيراً إلى وقوع عدد من الضحايا المدنيين. كما عبّر المبعوث الأممي عن شعوره «بالتشجيع جراء تكثيف المحادثات»، مشيداً بالنشاط الدبلوماسي على الساحتين الإقليمية والدولية، لا سيما جهود السعودية وسلطنة عمان. والثلاثاء، أكد الاتحاد الأوروبي، دعم جهود المبعوث الأممي هانس غروندبرغ لإعادة تفعيل هدنة طويلة وموسعة في اليمن.

في غضون ذلك، أسقطت قوات الشرعية اليمنية، طائرة مسيّرة لميليشيات الحوثي في شمال محافظة الضالع، فيما دارت مواجهات عنيفة شمال مديرية اليتمة بمحافظة الجوف شمالي البلاد. ونقل موقع درع الجنوب عن النقيب أنيس الملهوف قائد الكتيبة الثالثة في لواء المشاة الثاني، بأنه بعد عملية رصد ومراقبة تمكن لواء المشاة الثاني من إسقاط مسيّرة تابعة لميليشيات الحوثي الإرهابية كانت في مهمة استطلاعية في قطاع الجب في جبهة شمال الضالع. ودارت مواجهات عنيفة بين قوات الجيش الوطني والميليشيات في جبهات الأبتر والأجاشر والقذاميل شمال مديرية اليتمة، بمحافظة الجوف شمالي البلاد، حسب مصدر عسكري أكد أن قوات الجيش اليمني أحبطت محاولة تسلل لميليشيات الحوثي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mdj636up

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"