عادي
زيلينسكي: أوكرانيا ستستعيد القرم «أرضنا»

القوات الروسية تعلن تقدّم قواتها على المحور الجنوبي لدونيتسك

01:35 صباحا
قراءة 3 دقائق
الرئيس الأوكراني يستقبل رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في كييف(رويترز)
جندي أوكراني يثبت العلم الوطني على طائرة حولت إلى نصب في باخموت(رويترز)

أعلنت القوات الروسية، إسقاط مقاتلة أوكرانية «سو 25» في دونيتسك،وإحباط عدة محاولات هجومية أوكرانية على عدة محاور، وسط تقدم القوات الروسية على المحور الجنوبي لدونيتسك،فيما جدد الرئيس الأوكراني العزم على استرداد القرم باعتبارها أرضاً أوكرانية.

تقدم روسي

وقالت وزارة الدفاع الروسية،إنه في اتجاه كوبيانسك، استهدفت قواتها وحدات من الألوية 14 و 92 التابعة للقوات الأوكرانية في مناطق نوفوسيلوفسكوي، بجمهورية لوغانسك الشعبية، وإيفانوفكا بمنطقة خاركيف. وتمت تصفية أكثر من 30 جندياً أوكرانياً. وفي اتجاه كراسني ليمان تم استهداف لواء الهجوم 95 في منطقة قرية سيريبريانكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، واللواء الرابع والعشرين في المنطقة، كما تم تدمير مستودع ذخيرة مدفعية للقوات الأوكرانية في منطقة نيفسكوي بجمهورية لوغانسك الشعبية. وتكبد الجيش الأوكراني خسائر في صفوفه، أكثر من 60 بين قتيل وجريح. وفي اتجاه دونيتسك، واصلت وحدات المنطقة العسكرية الجنوبية من القوات الروسية عمليات هجومية ناجحة واستهدفت القوات الأوكرانية في مناطق غاليتسنوفكا وكراسناغوروفسكا، ونيفيلسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية. وتمت تصفية ما يصل إلى 80 جندياً أوكرانياً، وتم تدمير عدد من المركبات القتالية والمدرعات، وثلاث حوامل مدفعية ذاتية الدفع من طراز قيصر الفرنسية، ونظام مدفعي أمريكي الصنع هاوتزر إم 700،ومستودع ذخيرة أوكرانية في منطقة كارلوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية. وفي اتجاه جنوب دونيتسك، سيطرت قواتنا على مواقع حيوية وقتلت أكثر من 30 جندياً أوكرانياً.

«القرم أرضنا»

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس، إنّ بلاده تسعى إلى استعادة شبه جزيرة القرم التي أعلنت روسيا ضمّها في عام 2014، داعياً شركاءه الغربيين إلى تزويده بالمزيد من الأسلحة. وقال زيلينسكي أمام حضور خلال منتدى دافوس الاقتصادي العالمي متحدثاً باللغة الأوكرانية: «هدفنا هو تحرير كلّ أراضينا». وأضاف «القرم أرضنا وبحرنا وجبالنا. أعطونا أسلحتكم وسنستعيد أرضنا».

من جهة أخرى،أعلن زيلينسكي أن التحقيق يدرس «فرضيات» عدة حول تحطم مروحية ما أدى إلى مقتل وزير الداخلية الأوكراني و13 شخصاً آخر قرب كييف. وأوضح أن «التحقيق جارٍ. يتمّ درس نظريات عدة ولست مخوّلاً للتحدث عن الفرضيات المختلفة حتى انتهاء التحقيقات». وتحطمت المروحية وهي من طراز سوبر بوما إي سي 225 (من صناعة إيرباص هليكوبتر، يوروكوبتر سابقاً) في بروفاري قرب كييف.

وأثار الحادث مشاعر صدمة كبيرة في أوكرانيا. وقالت أجهزة الأمن الأوكرانية إنها تدرس جميع الفرضيات، بما في ذلك فرضية «عمل تخريبي متعمد». وعرضت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر على كييف مساعدتها في التحقيقات.

جهود انسانية

وصلت الرئيسة الجديدة للّجنة الدولية للصليب الأحمر إلى موسكو، أمس الخميس في زيارة تستغرق يومين، بعدما قامت بزيارة لأوكرانيا الشهر الماضي. وأوضح بيان للجنة «تزور رئيسة اللّجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش موسكو لمناقشة المخاوف الإنسانية العاجلة مع مسؤولين حكوميين والصليب الأحمر الروسي». وأضاف البيان أن مسألتَي الحاجات الإنسانية العاجلة وأسرى الحرب ستكونان «في قلب» زيارة سبولياريتش التي تلي مهمة قامت بها في أوكرانيا في ديسمبر/كانون الأول. وقالت المنظمة «تتمثل إحدى الأولويات المطلقة للرئيسة في ضمان أن يتمكن أسرى الحرب من المعسكرين من تلقي زيارات منتظمة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وأن يعاملوا معاملة إنسانية، بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني».(وكالات)

ميدفيديف: القوى النووية لا تخسر أبداً

قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف الخميس إن «هزيمة قوة نووية في حرب تقليدية قد تشعل حرباً نووية».وفي منشور على تلغرام تعليقا على دعم الأطلسي لأوكرانيا، كتب ميدفيديف«القوى النووية لا تخسر أبداً في صراعات كبرى يتوقف عليها مصيرها». (رويترز)

رئيس المجلس الأوروبي يزور كييف

وصل رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، امس الخميس، لإجراء محادثات، وقال إنه يأمل أن يكون العام المقبل عام «نصر وسلام». وكتب على تويتر «أعود إلى كييف لمناقشة جميع سبل التعاون»، ونشر صورة لنفسه على رصيف محطة قطار. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dkhm32jd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"