عادي
لتوسيع آفاق التعلم عند الطلاب

«شراكة المدارس الدولية» تُطلق برنامج فرص التعلّم الدولية

23:54 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي:«الخليج»

أطلقت «شراكة المدارس الدولية» (ISP)، وهي مجموعة عالمية من المدارس الدولية الخاصة، برنامج فرص التعلّم الدولية (ILOS)، لتزويد طلابها بتجارب تعليمية ملهمة. وتهدف أنشطة البرنامج - الذي يستمر من أكتوبر 2022 حتى يوليو 2023 - إلى تمكين الطلاب من التعلّم واكتساب مهارات الحياة خارج الفصول الدراسية، والتواصل مع طلاب الشراكة الآخرين في جميع أنحاء العالم.

يسهم برنامج فرص التعلّم الدولية في تعزيز مهارات اللغة والتواصل لدى الطلاب، ويتيح لهم الفرصة لتعزيز ثقتهم بأنفسهم، وتفكيرهم النقدي، ومهاراتهم القيادية، وروح العمل الجماعي لديهم، واكتساب فهم أعمق لقدراتهم ونقاط قوتهم ومجالات تطوّرهم. وتوفر الكثير من أنشطة البرنامج تجارب مهمّة للتعرّف إلى الثقافات والتقاليد المتنوعة، ما يدعم تنشئة طلاب الشراكة مواطنين عالميين مسؤولين. ويوفر البرنامج كذلك فرص التبادل والدورات التعليمية والبطولات والأنشطة بالوسائل التقليدية والافتراضية.

وقال ميك جيرنون، العضو المنتدب الإقليمي ل «شراكة المدارس الدولية» في الشرق الأوسط: «يسرنا أن نقدّم برنامج فرص التعلّم الدولية هذا العام لطلاب مدارسنا في منطقة الشرق الأوسط. وتوفر فرص التعلّم الفريدة هذه للطلاب بيئة تجريبية شاملة يمكنهم من خلالها التفاعل، وتبادل الأفكار، والتعرّف على الثقافات المختلفة، وبناء مجموعة متنوعة من المهارات الحياتية والمستقبلية. ونفخر حقاً بتوفير مثل هذه البرامج ذات القيمة المضافة مجاناً وحصرياً فقط عبر شبكة ’ شراكة المدارس الدولية‘».

تستهدف تجربة التبادل الطلابي الرقمي، التي يجري تنفيذها حالياً ومدتها 8 أسابيع، الطلاب الذين تراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً؛ حيث يشارك هؤلاء في مكالمات فيديو أسبوعية خاضعة للإشراف مع طلاب من دول أخرى. ويشارك الطلاب حالياً في لقاءات رقمية مع أقرانهم في دولة الإمارات، وقطر، وماليزيا، والهند، وسويسرا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، وإسبانيا، وتشيلي، والولايات المتحدة، وكندا، والإكوادور، وبيرو، وكولومبيا.

وسيتم إطلاق الدورة الواقعية من هذه التجربة مطلع عام 2023 للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عاماً، حيث سيسافر المشاركون للعيش في بلد آخر لمدة شهر كامل يدرسون خلالها في إحدى مدارس «شراكة المدارس الدولية» ويعيشون أجواء الاندماج الثقافي في مجتمعات تلك البلدان. ومع أنه يترتب على هذه النسخة تكاليف مادية مرتبطة بنفقات السفر، إلا أنها تتيح للطلاب اكتساب خبرات استثنائية بكل معنى الكلمة.

من ناحية أخرى، تستهدف تجربة نموذج الأمم المتحدة الطلاب الذين تراوح أعمارهم بين 13 و18 عاماً، حيث توفر محاكاة واقعية لمؤتمر الأمم المتحدة متيحةً للطلاب إيصال أصواتهم بشأن القضايا الدولية. وسدرب خبراء البرنامج المشاركين على مجموعة من المهارات بما في ذلك الدبلوماسية والتفكير النقدي، والخطابة، والقيادة، وغيرها. وتنسجم هذه التجربة، التي تستمر بين شهري يناير ومارس 2023، مع نهج «شراكة المدارس الدولية» لتنشئة جيل متعدد الثقافات من قادة المستقبل.

ويوفّر برنامج فرص التعلّم الدولية من «شراكة المدارس الدولية» العديد من التجارب المميزة الأخرى بما في ذلك المهرجان السينمائي، وبطولة الشطرنج، وشراكة المدارس الدولية للمستقبل التي تركز على البيئة، و«أنا عالم» الذي يتضمن مشاريع بحثية لعشاق العلوم.

وقال جوناثان بورتنيك، رئيس مجموعة فرص التعلّم الدولية «تتمثّل القيمة الفريدة لبرنامج فرص التعلّم الدولية في توفيره منصة ممتازة أمام الطلاب لخوض تجارب التعلّم من خلال التواصل مع أقرانهم في شبكة «شراكة المدارس الدولية» التي تضم أكثر من 60 مدرسة. كما تتيح هذه البرامج المصمّمة حسب الطلب للطلاب فرصاً متنوعة لاكتساب المهارات اللازمة لممارسة القيادة الذاتية، والتعرف على ثقافات مختلفة، وغرس بذور المواطنة العالمية في نفوسهم».

تشمل شبكة «شراكة المدارس الدولية» في الشرق الأوسطن: مدرسة أكويلا، ومدرسة نبراس، ومدرسة ستارفي الطوار، ومدرسة ستار في مردف بدبي، ومدرسة أسبن هايتس البريطانية، ومدرسة ريتش البريطانية في أبوظبي، ومدرسة المنتزه الإنجليزية، ومدرسة هاملتون الدولية في قطر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/umbepmvu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"