عادي

«ناسا» و«بوينغ» تصنعان طائرة بانبعاثات أقل

16:45 مساء
قراءة دقيقتين
رسم توضيحي للطائرة المبتكرة
رسم توضيحي للطائرة المبتكرة

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، وشركة بوينغ للطائرات عن تعاون بينهما يرمي إلى تصنيع طائرة تجارية من الجيل الجديد تتسبب في انبعاثات كربونية أقل من الكميات الناجمة عن الطائرات الحالية.
وستستثمر «ناسا» في المشروع 425 مليون دولار على مدى سبع سنوات، بينما ستخصص «بوينغ» وشركاؤها نحو 725 مليون دولار لتصنيع الطائرة.
وأوضح بيل نيلسون، رئيس وكالة «ناسا»، في بيان، أن الهدف من هذا المشروع يتمثل في تصنيع طائرات تجارية مستقبلية «لا تحتاج إلى كميات كبيرة من المحروقات، مع تحقيقها فوائد للبيئة ولمجال الطيران التجاري وللركاب في مختلف أنحاء العالم».
وأضاف: «في حال نجحنا في ذلك، قد نشهد هذه التقنيات في طائرات سيستقلها البشر في ثلاثينات القرن الحالي». وتنص الاتفاقية على أن «ناسا» و«بوينغ» ستصنّعان وتختبران وتطلقان في الأجواء نموذجاً ذا ممر واحد.
وأشارت «بوينغ» إلى أن «التقنيات المطروحة والخاضعة للاختبار في إطار المشروع، ستشكل مصدر إلهام للمشاريع المستقبلية، ويمكن أن تؤدي إلى إنجازات في الديناميكا الهوائية، وإلى تطورات في ما يتعلق بتوفير كميات المحروقات المستهلكة».
وأوضحت «ناسا» أن المهندسين سيحاولون تصنيع طائرة تستهلك كمية محروقات وتتسبب في انبعاثات أقل بـ30% من الكميات الخاصة بالطائرات ذات الممر الواحد والتي هي من أقل المركبات الجوية الحالية كلفة.
وتتوقع «ناسا» أن تُنهي الاختبارات الخاصة بالمشروع بحلول نهاية عشرينات القرن الجاري، حتى يصبح من الممكن تطبيق التقنيات على الجيل المقبل من الطائرات ذات الممر الواحد.
وتعد الطائرات ذات الممر الواحد أكثر الطائرات شيوعاً لدى مجموعات شركات الطيران، وهي مسؤولة عن نحو نصف كمية الانبعاثات المتأتية من مجال الطيران في العالم، بحسب «ناسا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3dhcbsmm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"