عادي
من 9 حتى 15 فبراير المقبل

«نجوم الفضاء» يعرضون لحظاتهم التاريخية في «إكسبوجر 2023»

15:54 مساء
قراءة 4 دقائق

يخصص المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر» في دورته الجديدة قسماً خاصاً لنخبة من خبراء تصوير الفضاء في العالم؛ حيث يستضيف عدداً من المتخصصين في تصوير مهام وبعثات وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، لمنح الجمهور والمبدعين المشاركين وكافة المهتمين بعلوم الفلك، فرصة للتعرف إلى كيفية التقاط صور النجوم والكواكب.
ويتيح المهرجان، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة والذي يقام في الفترة من 9 - 15 فبراير/ شباط المقبل بـ«مركز إكسبو الشارقة»، الفرصة أمام خبراء تصوير بعثات «ناسا» ليرافقوا جمهور «إكسبوجر» في رحلة عبر الزمان والمكان، ويكشفوا خلالها قصصاً مدهشة لرواد الفضاء وإنجازاتهم في التاريخ البشري، مع التعرف إلى الرؤى والتقنيات والتكنولوجيا المستخدمة لالتقاط الصور الفضائية.
يثبت «إكسبوجر» للجمهور أن الفضاء ليس نهاية حدود العالم؛ بل نقطة الانطلاق نحو عوالم بلا حدود، فمع استضافته لنجوم وخبراء وكالة «ناسا»، ستقدم الدعوة لجميع الزوار للانضمام إلى رحلات استكشاف الفضاء الخارجي، مع توفير تجربة تعليمية لهم، توسع آفاق مداركهم ومعارفهم حوله، إضافة إلى مشاهدة مجموعة من المعارض الحصرية، وحضور الحوارات الملهمة والجلسات النقاشية والندوات والجولات وحفلات توقيع الكتب التي يشهدها المهرجان.
ويعطي معرض «إعادة إحياء صور أبولو» للزوار فرصة التعرف إلى أعمال آندي سوندرز، المؤلف والكاتب البريطاني المتخصص في العلوم، باعتباره واحداً من أشهر خبراء ترميم وتحسين صور بعثات ومهام وكالة «ناسا» في العالم؛ حيث استخدم سوندرز التكنولوجيا الحديثة لتحسين صور الفيلم الأصلي الذي صورته وكالة «ناسا» لبعثات «أبولو»، الذي يحتفظ به «مركز لندون بي جونسون للفضاء» في مدينة هيوستن الأمريكية.
وعمل سوندرز على تحسين مجموعة من الصور تتضمن صورة لم تُعرض من قبل لرائد الفضاء الشهير نيل آرمسترونغ بعد وصوله إلى سطح القمر، وتفاصيل الحياة على المركبة الفضائية أبولو 13، مقدماً رؤى وتفاصيل جديدة بقيت سراً على مدار 50 عاماً، وسيتمكن الزوار من مشاهدة صور بعثات «أبولو» إلى الفضاء بأعلى جودة ودقة تم إنتاجها حتى اليوم لفهم أهميتها التاريخية.
مراسم إطلاق الصواريخ
يتضمن معرض «ما وراء الرحلة» للمصور دان وينترز خلال إكسبوجر، سلسلة من الصور التي التقطها على مدار عدة سنوات، لتوثيق برامج الرحلات الخارجية لرواد الفضاء في وكالتي «ناسا» و«روسكوزموس»؛ حيث يغطي المعرض كافة جوانب تلك البرامج ابتداءً بالمراسم الضخمة لإطلاق الصواريخ التي تحمل المركبات الفضائية، وانتهاءً بأدق تفاصيل استكشاف الفضاء، كما يعرض التحضيرات المكثفة والجوانب العديدة لتاريخ الرحلات الفضائيّة التي شهدها وصورها وينترز بنفسه.
وحصل وينترز على تصريح خاص للوصول إلى العناصر التي تمهد وتدعم مشروع «أرتيموس» الحالي التابع لوكالة «ناسا»، والذي يهدف إلى إرسال رجل وامرأة إلى سطح القمر، وهو يتضمن بعض الصور المفضلة من محفظة أعماله، كما يقدم وينترز جولة خاصة للزوار المسجلين مسبقاً على معرضه.
وفي معرض بعنوان «روّاد ناسا (STS-72)» يقدم جون آنغرسون، سلسلة من الصور لتحضيرات واستعدادات رواد فضاء «ناسا» لمهمتهم في عام 1996، مقدماً نظرة شاملة عن التدريب الصارم والالتزام التام الضروريين لاستكشاف الفضاء، إلى جانب الصداقة التي جمعت رواد الفضاء وسط أجواء التعاون والعمل الشاق، ما يمكن الزوار من مشاهدة كواليس التحضير لتلك المهمة الفضائية والتعرف إلى تجربة رواد الفضاء الذين شاركوا فيها.
توثيق الفضاء الخارجي
يدير تشيب دوهرتي حواراً ملهماً بعنوان «توثيق الوقت في الفضاء»، مغطياً تاريخ ومستقبل برنامج الفضاء الأمريكي، كما يشارك جون آنغرسون تجربته في صور البورتريه لرواد الفضاء، فيما يعرض آندي سوندرز كيفية استخدام التكنولوجيا الرقمية الحديثة لبث الروح في صور أفلام وكالة «ناسا» وتحسينها بأعلى جودة ممكنة، في حين يناقش دان وينترز تغطية الرحلات الخارجية لرواد الفضاء مع التركيز على برنامج «أرتيمس».
وفيما سيقدم دان وينترز عرضاً خاصاً حول معرضه «ما وراء الرحلة» للحديث عن تجربته في توثيق الرحلات الفضائية، ورؤاه حول العملية الإبداعية التي يقوم بها خلال ذلك، يقدم تشيب دوهرتي، مهندس أنظمة المركبات الفضائية سابقاً، حواراً بعنوان «المكوك الفضائي: مستعد للإقلاع»، يقدم فيه نظرة متعمقة حول المكوكات الفضائية مع مناقشة دور المحركات الصاروخية المستخدمة في تشغيلها، باعتبارها محركات ذات أداء عالٍ قابلة لإعادة الاستخدام وتعمل بالوقود الدفعي السائل.
بدوره، يتحدث جون آنغرسون في حوار بعنوان «مهمة المكوك الفضائي إس تي إس-72 التابع لوكالة ناسا» عن الفرصة التي حظي بها لمراقبة العلاقات والروابط الوثيقة بين رواد الفضاء الستة المشاركين في المهمة خلال عمليات التحضير لها، عارضاً عدداً من الصور التي تم الاحتفاظ بها في إدارة الأرشيف والوثائق الوطنية الأمريكية، وما تقدمه من لمحة فريدة عن حياة رواد الفضاء في تلك المهمة.
توقيع كتاب
يستضيف المهرجان حفل توقيع كتاب «إعادة إحياء صور أبولو» للمصور آندي سوندرز، متيحاً لعشاق الفضاء وجامعي فنون الصور الفضائية فرصة لقائه والحصول على نسخة موقعة من كتابه، الذي يتضمن 400 صفحة من الصور الفوتوغرافية لمهام وبعثات «أبولو» إلى القمر، بعد الانتهاء من تحسين كل صورة منها رقمياً ونشرها في أعلى جودة ممكنة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpj32e8t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"