عادي

تطوّر مناعة الإنسان

21:40 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

تتعقب دراسة جديدة تطور التحوّرات الجينية خلال ال10 آلاف عام الماضية، أي منذ العصر الحجري الحديث عندما تخلى الصيادون عن حياة الترحال التي كانوا يعيشونها لتطوير الزراعة وتربية الماشية.

وحلّل العلماء الحمض النووي القديم ل2300 فرد أوروبي عُثر عليه خلال عمليات حفر أثرية مختلفة، وخزّن في قاعدة بيانات. ودمجوا هذه العينات مع 500 جين حديث وطوّروا طريقة لتحديد وتأريخ الاختلافات الجينية التي حدثت مع مرور الوقت، في نهج قائم على تسلسل جين الإنسان البدائي، وهو تخصص فاز عنه بجائزة نوبل الطب لعام 2022 عالم الأحياء السويدي سفانتي بابو.

ومن بين مئات الآلاف من التحوّرات المستخلصة، حدّد الباحثون أن بعضاً منها «مفيد في مكافحة العدوى».

وهذه التحوّرات موجودة في 89 جيناً، كما يشرح لويس كوينتانا مورسي، مدير الدراسة المنشورة في مجلة «سيلز جينومكس».

وكذلك، اكتشف العلماء تواتراً متزايداً لهذه الجينات ال89، التي لها دور في استجابتنا المناعية ضد مسببات الأمراض. وازدادت هذه التحوّرات المفيدة لبقائنا على مر العصور، بفضل اختيار «إيجابي» لتكيف البشر مع البيئة.

وهذا التأريخ يتزامن مع وصول الهجرة الكبرى من سهول آسيا الوسطى، لشعوب يامنايا التي أتت بلغات الهندو أوروبية والتي يحمل جميع الأوروبيين اليوم آثاراً وراثية منها.

وقد أدت هذه الهجرة إلى نمو كبير في عدد السكان الأوروبيين ووفرت أرضاً خصبة لانتشار الميكروبات المسببة للأمراض.

واستبعدت الدراسة أن تكون شعوب يامنايا قد جلبت معها مسببات أمراض جديدة بدليل أن التحوّرات الجينية كانت موجودة أصلاً قبل هذه الهجرة، لكنها كانت غير نشطة لأنه لم يكن هناك العديد من الأمراض. مع النمو السكاني أصبحت مفيدة لمكافحة العدوى.

ولكن كان هناك ثمن كان يجب دفعه، ففي حين ازدادت حمايتنا من الأمراض المعدية، جعلتنا هذه التحوّرات نفسها أكثر عرضة لأمراض المناعة الذاتية، مثل مرض كرون أو الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي وكذلك الأمراض الالتهابية.

وهذه أمراض تقتل أقل بكثير من الأمراض المعدية، وهو ما يفسر تكيّف مناعتنا مع الخطر الأكبر. وقال مورسي: «كنا نعلم أن نظامنا أصبح أقل مقاومة لأمراض المناعة الذاتية والالتهابات، لكننا لم نكن نعلم أن هذا يعود إلى مطلع العصر البرونزي».

وذلك يدحض الفرضية الصحية التي تقول إن وصول اللقاحات والمضادات الحيوية في القرن العشرين هو ما ساهم في تطور أمراض المناعة الذاتية والالتهابات، في مقابل انخفاض انتشار الأمراض المعدية. وبسبب نقص العيّنات الكافية في القارات الأخرى، لم يتمكّن معدو الدراسة من معرفة ما إذا كان هذا التطور هو نفسه في سائر أنحاء العالم. لكن اكتشافهم قد يفتح مجالاً للبحث الطبي من خلال تطوير علاجات تستهدف جينات معينة.
(دويتشه فيليه)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nw8fh39

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"