عادي

«الأرشيف» يبدي اهتماماً كبيراً بالخيول في «ذاكرة الوطن»

23:47 مساء
قراءة دقيقتين

حفلت منصة «ذاكرة الوطن» التي يشارك بها الأرشيف والمكتبة الوطنية في مهرجان الشيخ زايد 2023، بركن خاص عن الخيول، وذلك بالتعاون مع جمعية الإمارات للخيول العربية، وفي سياق اهتمام الأرشيف والمكتبة الوطنية بالخيول.

وتعكس الصور والأفلام الوثائقية القصيرة في المنصة، اهتمام شيوخ الإمارات الكرام بالخيول وبرياضة الفروسية، وأهمية المواد المعروضة في تعزيز الهوية الأصيلة في نفوس أبناء الجيل الجديد، وتشجيعهم على الحفاظ على تراثهم، باعتباره الركيزة الأساسية في عملية البناء الحضاري.

وتعرض «ذاكرة الوطن» عدداً من الصور للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، أثناء سباق الخيول العربية الأصيلة والمهجّنة الذي أقيم على المضمار الجديد للسباق في نادي الفروسية في أبوظبي عام 1995 وصوراً أثناء حضوره، رحمه الله، سباق الخيول العربية الأصيلة الذي أقيم في ميدان السباق في أبوظبي في مارس 1980.

ووثّقت المنصة بالصور والوسائط المتعددة، جوانب من سباقات عمالقة القدرة في مدينة دبي الدولية للقدرة عام 2009، وسباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة في ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة في الوثبة في أبوظبي عام 2008، وعام 2014، وسباق فرسان الإرادة الأول لذوي الاحتياجات الخاصة للقدرة في قرية الإمارات العالمية للقدرة عام 2008.

ويأتي اهتمام منصة «ذاكرة الوطن» بالخيول استكمالاً لجهود الأرشيف والمكتبة الوطنية في دعم مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، والذي يعدّ علامة فارقة في ارتقاء الخيول العربية، وسفيراً للإمارات في التواصل الحضاري مع الشعوب الأخرى، وحرصه على الحضور في الأنشطة والفعاليات التراثية، كما أنه استكمال أيضاً لجهوده في إصداراته المتخصصة، وفي مقدمتها موسوعة «العاديات» التي تعدّ أكبر موسوعة عربية في الخيول.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/atnv9c8t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"