عادي

«باكنغهام» يعلن برنامج احتفالات تتويج تشارلز الثالث

12:32 مساء
قراءة 3 دقائق
  • فعاليات فنية واجتماعية تعزز العمل التطوعي في المجتمع البريطاني


أعلن قصر باكنغهام، السبت، عن برنامج الاحتفالات بتتويج الملك تشارلز الثالث والتي تستمر لثلاثة أيام، فبعد مراسم في 6 أيار/ مايو في كاتدرائية وستمنستر في لندن، يقام حفل يحييه نجوم و«مأدبة غداء كبرى» وطنية ومبادرات لدعم التطوع.

سيتوج الملك تشارلز الثالث (74 عاماً)، بعد ثمانية أشهر على وفاة الملكة إليزابيث الثانية في الثامن من أيلول/ سبتمبر عن عمر يناهز 96 عاماً.

ويرغب باكنغهام في جعل «هذا الحدث التاريخي» مناسبة احتفالية تمنح «الناس فرصة للالتقاء».

ولم يذكر قصر باكنغهام في بيانه ما إذا كان هاري وزوجته ميغان اللذان يعيشان في كاليفورنيا سيحضران أم لا.

ولم يصدر من القصر أي ردّ فعل أو تعليق على الكتاب المدوي للأمير هاري، «البديل»، والذي نُشر في 10 يناير/ كانون الثاني، ووجه فيه اتهامات لاذعة لعدد من أفراد العائلة المالكة، ولاسيما شقيقه وليام وزوجة أبيه الملكة كاميلا.

يقام هذا الحدث تقليدياً في الأشهر التي تلي اعتلاء العرش. وتسمح هذه الفترة بمراعاة فترة الحداد الوطني والحداد الملكي في آن واحد وتنظيم الاحتفال.

ويعود التتويج الأخير لإليزابيث الثانية الى 2 يونيو/ حزيران 1953. للمرة الأولى يومها، تم بث الحفل الفخم على شاشة التلفزيون وشاهده 27 مليون بريطاني من أصل 36 مليون نسمة حينها. واستمر لأكثر من ثلاث ساعات وحضره 8251 ضيفاً في الكاتدرائية يمثلون رسمياً 129 دولة وإقليماً.

احتفال

تجري مراسم تتويج تشارلز الثالث صباح السادس من مايو/ أيار في كاتدرائية وستمنستر على غرار مراسم التتويج السابقة لملوك بريطانيا منذ 900 عام. ويترأس الاحتفال الديني وفقاً للتقاليد رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي.

وقال قصر باكنغهام في بيان إن «التتويج خدمة دينية مهيبة، ومناسبة للاحتفال»، مشيراً إلى أن الحفل «سيتطلع إلى المستقبل رغم تجذره في التقاليد العريقة والأبهة الملكية». كما ستتوج زوجة تشارلز، كاميلا.

يصل تشارلز الثالث وكاميلا إلى قلعة وستمنستر آتيين من قصر باكنغهام في موكب يسمى «موكب الملك». وبعد المراسم، يعودان إلى باكنغهام في «موكب التتويج» وينضم إليهما أفراد آخرون من العائلة المالكة.

في ختام هذا اليوم الأول، يخرج الملك والملكة برفقة أفراد من العائلة المالكة إلى شرفة باكنغهام لتحية الحشد.

إضاءة

في اليوم التالي يُنظم حفل موسيقي في قلعة وندسور، غرب لندن، يحييه «رموز الموسيقى العالمية ونجوم معاصرون» ويتم بثه على «بي بي سي». لكن باكنغهام لم يكشف أسماء الفنانين المشاركين.

سيحضر الحفل متطوعون لصالح جمعيات خيرية يدعمها تشارلز وكاميلا. كما ستحيي «جوقة التتويج» حفلاً موسيقياً يضم مغنين من جوقات اللاجئين وخدمة الصحة العامة ومجموعات غناء الصم والمثليين.

في المساء، ستتم إضاءة المعالم الشهيرة في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

سيدعى السكان في 7 مايو/ أيار للمشاركة في «مأدبة غداء التتويج الكبرى»، كما ستقام حفلات الجيرة «للاحتفال بالصداقة». وسيتم كذلك تنظيم «آلاف الأحداث» في الشوارع والحدائق والمتنزهات، بحسب باكنغهام.

تعيد هذه الاحتفالات الشعبية إلى الذاكرة تلك التي جرت في يونيو/ حزيران 2022 لمناسبة اليوبيل البلاتيني لإليزابيث، بعد مرور 70 عاماً على حكمها، حيث نظمت عشرات الآلاف من مآدب الغداء والنزهات في أنحاء المملكة المتحدة، للاحتفال بالملكة التي تمتعت بشعبية كبيرة.

وسيكون الاثنين 8 مايو/ أيار عطلة عامة، لتشجيع الناس على التطوع، وتهدف هذه الخطوة إلى تحقيق «تقارب بين السكان وخلق حركة تطوعية ستستمر إلى ما بعد عطلة التتويج»، وفقاً للقصر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhyrsvc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"