عادي

«الشعبة الإماراتية» تدعو إلى إدراج التغيرات المناخية في المناهج الدراسية

01:22 صباحا
قراءة 3 دقائق

عقد البرلمان العربي، أمس السبت، في القاهرة، اجتماعات اللجان الأربع الدائمة التابعة له، تحضيراً لجلسته العامة الثالثة لدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث المقررة اليوم الأحد، بمقر جامعة الدول العربية.

وشارك وفد مجموعة الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي في الاجتماعات.

ويضم وفد الشعبة في عضويته محمد أحمد اليماحي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، وناعمة عبدالله الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، وأحمد حمد بوشهاب عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وشذى سعيد النقبي، نائبة رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان.

وقال محمد أحمد اليماحي إن لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، استعرضت التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، كما بحثت اللجنة موضوع إعداد رؤية أو استراتيجية للأمن الغذائي العربي.

وأشار اليماحي إلى أن المنطقة العربية من أكثر المناطق تأثراً في العالم بقضايا الأمن الغذائي، خاصة بعد جائحة كورونا والأزمات المتلاحقة التي يشهدها العالم.

وقالت ناعمة عبدالله الشرهان، إن لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، ناقشت مسودّة الاستبيان الخاص بمحاور تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2022.

وأضافت الشرهان أن اللجنة ناقشت أيضاً، التوصيات التي خرجت عن قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 27) التي عقدت في مصر، مشيدة في هذا الإطار بالجهود العربية المبذولة لمكافحة الأزمات الناجمة عن تغير المناخ، منوّهة في الإطار ذاته باستضافة دولة الإمارات لقمة الأمم المتحدة للمناخ.

وفي هذا السياق استعرضت الشرهان ورقة عمل أبرزت خلالها ضرورة الاهتمام بالتعليم المناخي، والعمل على إدراج التغيرات المناخية في مناهج كل الصفوف الدراسية.

مكافحة العنف الأسري

وأشارت الشرهان إلى أن اللجنة بحثت أيضاً ورقة عمل حول حماية القيم المجتمعية في العالم العربي، ومشروعاً استرشادياً عربياً لمكافحة العنف الأسري.

وقال أحمد حمد بوشهاب إن لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ناقشت الكثير من الموضوع المهمة أبرزها الموضوعات المالية، حيث تم استعراض مشروع موازنة البرلمان العربي لعام 2023، فضلاً عن دراسة حول استثمار أموال البرلمان ودراسة لتكوين احتياطي لمواجهة تغير سعر الصرف.

وأضاف بوشهاب أن اللجنة استعرضت أيضاً مذكرة بشأن إعداد قانون استرشادي عربي بشأن تعزيز الاستثمار في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة في العالم العربي، إضافة إلى تقرير الحالة الاقتصادية في الوطن العربي 2022.

وأشار بوشهاب إلى أن اللجنة بحثت محاور تقرير الحالة الاقتصادية في الدول العربية لعام 2022، ويتضمن التقرير ثلاثة محاور الأول الأمن الغذائي في الوطن العربي، والثاني تطورات أمن الطاقة في الوطن العربي، والثالث آثار التضخم الناتج عن الأزمة الاقتصادية العالمية في الدول العربية.

تنويه بجهود الدولة في حقوق الإنسان

وقالت شذى سعيد النقبي إن لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، استعرضت المسودة الثانية لمشروع خريطة طريق لمكافحة عمل الأطفال، مثمّنة في هذا الإطار الجهود التي تبذلها الدول العربية لمكافحة عمل الأطفال.

وأضافت النقبي أن اللجنة ناقشت أيضاً المسودة الثالثة لمشروع تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي 2021، مشيرة إلى أن التقرير رصد كثيراً من الجوانب الإيجابية لأوضاع حقوق الإنسان في العديد من دولنا العربية والجهود التي تبذل في هذا الشأن للارتقاء بها.

ونوهت النقبي بالجهود التي تبذلها دولة الإمارات في هذا الشأن، ومن بينها الاهتمام بحقوق كبار السن والأطفال والنساء وذوي الإعاقة، وأصحاب الهمم، فضلاً عن تحقيق التمكين الاقتصادي والسياسي والاجتماعي للمرأة.

محاربة الابتزاز الإلكتروني

وفي ما يخص المسودة الثانية لمشروع قانون استرشادي عربي بشأن حماية الخصوصية ومكافحة جرائم الابتزاز الإلكتروني في الدول العربية، التي استعرضتها اللجنة، أمس، أوضحت النقبي أن مسودة القانون ترتكز في الأساس على ضرورة حماية حق الإنسان في خصوصيته، وتحقيق الردع لكل من تسوّل له نفسه استغلال أو اقتحام الحياة الشخصية للآخرين، فضلاً عن التوعية بمخاطر هذه الجرائم وتأثيرها السلبي في أمن مجتمعاتنا العربية. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2d4xhhmz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"