عادي

اليورو عند ذروة 9 شهور مقابل الدولار

15:31 مساء
قراءة دقيقتين

وصل اليورو الاثنين إلى أعلى مستوى في تسعة شهور أمام الدولار، إذ قوبلت تصريحات تشير لاتجاه البنك المركزي الأوروبي لرفع أسعار الفائدة بمعدلات كبيرة بتوقعات السوق لنهج أقل تشدداً من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

ووصل اليورو إلى 1.0927 دولار متخطياً ذروة بلغها مؤخراً عند 1.08875 دولار، ليتم تداوله عند أعلى مستوى منذ إبريل/نيسان من العام الماضي.

وساعده على ذلك تصريحات عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي كلاس كنوت الذي قال إن أسعار الفائدة سترتفع 50 نقطة أساس في كل من فبراير/شباط ومارس/آذار وستستمر في الارتفاع في الأشهر التالية.

وقالت جين فولي مسؤولة استراتيجية الصرف الأجنبي في رابوبنك: إن اليورو يتلقى دعماً أيضاً من تراجع مخاوف التضخم بسبب هبوط أسعار الغاز الطبيعي.

وتابعت: «تنامي الثقة في النظرة المستقبلية للاقتصاد أو على الأقل إزاحة جانب كبير من التشاؤم من أسباب دعم اليورو، وعلاوة على ذلك، يبدو أن المركزي الأوروبي سيواصل رفع أسعار الفائدة بنسب كبيرة لحد ما».

وارتفع الجنيه الاسترليني إلى ما يصل إلى 1.24475 دولار وهو أعلى مستوى في سبعة شهور.

وتراجع مؤشر الدولار 0.2 في المئة مقابل سلة من العملات المنافسة من بينها اليورو والجنيه الاسترليني مسجلاً 101.73 وهو ما يبعد قليلاً فحسب عن قاع ثمانية شهور عند 101.510.

لكن الدولار تمكن رغم ذلك من الصمود أمام الين بعد أن تحدى بنك اليابان ضغوط السوق للتراجع عن سياسته فائقة التيسير المتعلقة بالسندات.

وزاد الدولار 0.2 في المئة مسجلاً 129.875 ين بعد تقلبات شديدة الأسبوع الماضي بين 127.22 و 131.58.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/22mth3r6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"