عادي
ألمانيا: من المهم الدفاع عن كييف

قرار نهائي.. بولندا تعتزم إرسال دبابات «ليوبارد» إلى أوكرانيا

21:00 مساء
قراءة 3 دقائق

(رويترز)

أكد رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، الاثنين، أن حكومته ستطلب من ألمانيا الموافقة على إرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا، مضيفاً أنها تعتزم إرسالها سواء وافقت برلين أم لا.

وترغب حكومة كييف في الحصول على الدبابات «ليوبارد 2» ألمانية الصنع لاختراق الخطوط الروسية واستعادة الأراضي هذا العام.

وواجهت برلين، التي يجب أن توافق على إعادة تصدير الدبابات ليوبارد، ضغطاً أيضاً خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وقال وزير خارجية لاتفيا إدجار رينكيفيدج: «ليست هناك أي حجج مقبولة لعدم توفير الدبابات القتالية».

وهيمنت المسألة على أحدث المناقشات بين الحلفاء الغربيين حول حجم ونوع المساعدة التي ينبغي عليهم تقديمها لأوكرانيا، مع قرب حلول الذكرى السنوية الأولى لبداية الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال رئيس الوزراء البولندي، الذي تقع بلاده بجوار أوكرانيا، إن وارسو ستطلب موافقة ألمانيا على إعادة تصدير الدبابات إلى أوكرانيا.

وأضاف: «حتى لو لم نحصل على هذه الموافقة.. سنمضي في نقل دباباتنا مع آخرين إلى أوكرانيا.. الوضع بالنسبة لنا في الوقت الحالي هو تكوين تحالف ولو صغير من الدول».

وبدا أن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، تركت الباب مفتوحاً أمام الموافقة على مثل هذه الشحنات، الأحد، عندما قالت إن برلين لن تقف في طريق بولندا إذا أرادت إرسال الدبابات.

ويُعتقد أن أوكرانيا وروسيا تخططان لهجمات في الربيع لكسر الجمود في الصراع الذي تحول إلى حرب استنزاف في شرق وجنوب أوكرانيا.

في غضون ذلك، يواجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فضيحة فساد يمكن أن تضعف دعم الغرب لحكومته.

وذكرت إحدى الصحف أن الجيش الأوكراني يُشتبه في قيامه بتأمين المواد الغذائية بأسعار مبالغ فيها جداً، واستقال نائب وزير بعد تحقيق في اتهامات بأنه قبل رشوة.

* هل دبابات ليوبارد في الطريق؟

يناشد المسؤولون الأوكرانيون الحلفاء الغربيين منذ شهور لإمدادهم بدبابات ليوبارد، وأحجمت ألمانيا حتى الآن عن إرسالها وتقول إن هناك دولاً أخرى في حلف الأطلسي لم تطلب رسمياً بعد إعادة تصديرها.

وتقول كييف إن الدبابات الغربية ستمنح قواتها البرية القدرة على التقدم والحماية والقوة العسكرية لاختراق الخطوط الدفاعية الروسية واستئناف التقدم.

وكتب مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك، على تطبيق تيليغرام: «نحتاج إلى دبابات، ليس عشرة أو عشرين، بل عدة مئات.. هدفنا (استعادة) حدود عام 1991 ومعاقبة العدو الذي سيدفع ثمن جرائمه».

وتعهد الحلفاء الغربيون بتقديم أسلحة بمليارات الدولارات لأوكرانيا الأسبوع الماضي، لكنهم فشلوا في إقناع ألمانيا بالالتزام بالسماح بالإمدادات من دبابات ليوبارد.

وفي تحول واضح في موقف ألمانيا، قالت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك، الأحد، إن حكومتها لن تمنع بولندا إذا حاولت إرسال الدبابات ليوبارد.

ولدى وصولها إلى بروكسل، الاثنين، أحجمت بيربوك عن الإدلاء بتوضيح بشأن التعليقات أو الكشف عما إذا كانت تتحدث نيابة عن الحكومة بأكملها، وقالت إنه «من المهم بذل كل ما في وسعنا للدفاع عن أوكرانيا».

وقال وزير خارجية لاتفيا: «في هذه المرحلة لا توجد حجج مقبولة لعدم توفير دبابات قتالية.. حجة التصعيد غير مجدية لأن روسيا مستمرة في التصعيد».

وقال وزير خارجية ليتوانيا جابريليوس لاندسبيرجيس، إن الدبابات لا ينبغي أن تتأخر يوما آخر، بينما قال وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسيلبورن، إن روسيا يمكن أن تكسب الصراع، إذا لم يساعد الأوروبيون أوكرانيا بما تحتاج إليه الآن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwrwvcuu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"