عادي

أسبوع أبوظبي للاستدامة يمهد الطريق لمؤتمر المناخ «كوب28»

17:06 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»

اختتم أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي أقيم تحت رعاية كريمة من صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، دورته الخامسة عشرة بتحقيق نجاح باهر؛ حيث أبدى المشاركون التزاماً واضحاً بمواصلة جهود العمل المناخي في هذه المرحلة التي تسبق انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب28» «COP28» الذي تستضيفه دولة الإمارات في وقت لاحق من هذا العام.

وشهد صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، إلى جانب قادة وشخصيات رفيعة المستوى، كان من ضمنهم 13 رئيس دولة إلى جانب عدد قياسي من المشاركين، حفل افتتاح أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي يهدف إلى تحفيز الحوار والجهود، وصولاً إلى تحقيق الحياد المناخي. وألقى كل من يون سوك يول رئيس جمهورية كوريا، وإلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان كلمات رئيسية خلال حفل الافتتاح.

ويعد أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، الذي انعقد تحت شعار «معاً لتعزيز العمل المناخي» وصولاً إلى مؤتمر «كوب28»، أول تجمع عالمي مهم في مجال الاستدامة ينعقد خلال هذا العام، وشكل أول منصة رسمية للفريق المكلف بقيادة مؤتمر المناخ «كوب28» الذي تم تكليفه مؤخراً ويترأسه الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعين لمؤتمر «كوب28»، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر». ووجه الجابر، خلال كلمته الترحيبية في حفل افتتاح أسبوع أبوظبي للاستدامة، دعوة مفتوحة للمجتمع الدولي للانضمام إلى مؤتمر «كوب28» من أجل التعاون وتضافر الجهود وتحويل الأقوال إلى نتائج فعلية.

وحضر أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، الذي تستضيفه دولة الإمارات وشركتها الرائدة في مجال الطاقة النظيفة «مصدر»، عدد من قادة الدول.

وتم خلال حفل الافتتاح تكريم 10 فائزين بجائزة زايد للاستدامة من 5 قارات، تقديراً لإنجازاتهم وجهودهم في تطوير ابتكارات مستدامة قابلة للتطبيق على نطاق واسع.

أبرز فعاليات الأسبوع

وتضمنت أبرز فعاليات الأسبوع الذي امتد على مدار ستة أيام، انعقاد الدورة 13 من الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، والدورة السابعة من منتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي.

كما جمعت قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة صنّاع سياسات وقادة فكر في مجال الاستدامة من حول العالم، لمناقشة سبل توظيف الابتكار لتحقيق الحياد المناخي، وإيجاد الحلول العملية لتمويل العمل المناخي، وتطوير تكنولوجيا نوعية من أجل حياة أفضل، وتحقيق أمن الطاقة. وضمت قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة قيادات من مختلف دورات مؤتمر الأطراف سواء الحالية أو السابقة، وسلطت النقاشات الضوء على الحاجة إلى البناء على ما تحقق من نجاحات والاستفادة من مؤتمر الأطراف من أجل تنفيذ أهداف اتفاقية باريس؛ وذلك في المرحلة التي تسبق استضافة دولة الإمارات لمؤتمر المناخ «كوب28» والتقييم العالمي المنتظر لاتفاقية باريس.

وشملت أجندة فعاليات الأسبوع انعقاد الدورة الأولى من قمة الهيدروجين الأخضر، التي استضافتها إدارة الهيدروجين الأخضر التابعة لشركة «مصدر»، وضمت القمة أكثر من 50 من القيادات الرائدة في مجال الهيدروجين، إلى جانب ممثلين بارزين عن الجهات المختصة في التشريعات والسياسيات ومختلف مراحلة سلسلة القيمة للهيدروجين الأخضر.

وفي ختام فعاليات الأسبوع، استضاف سوق أبوظبي العالمي النسخة الخامسة من ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام. وقد ضم الملتقى الذي عاد هذا العام للانعقاد بصيغته الحضورية 50 مشاركاً من مستثمرين دوليين وقادة حكوميين وممثلين لهيئات تنظيمية ومؤسَّسات مالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2n9zv9je

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"