عادي

«أسوان لأفلام المرأة» يكرم ميكا دي يونج

19:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ميكا دي يونج

القاهرة: حسام عباس

قررت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة تكريم المخرجة وكاتبة السيناريو الهولندية ميكا دي يونج، في افتتاح دورته السابعة التي تعقد في الفترة من 5 إلى 10 مارس المقبل، عن مجمل مسيرتها السينمائية التي تمتد لنحو 20 عاماً، قدمت خلالها العديد من الأفلام المهمة التي تناقش قضايا اجتماعية وقضايا المرأة، وحصدت الكثير من الجوائز.

تعد دي يونج من أبرز المخرجات في أوروبا، وفي عام 2021 حصدت جائزة Golden Calves للفيلم الثقافي من مهرجان الأفلام الهولندية في أوتريخت لإنجازاتها في السينما الهولندية، وقدمت أحدث أفلامها Along the Way عام 2022.

وقال السيناريست محمد عبد الخالق، رئيس المهرجان: تكريم دي يونج احتفاء بصانعة أفلام تُظهر اختياراتها الخوض في المسكوت عنه برؤية استخدمت تعقيدات صناعة الفيلم، بما لا يشكل عبئاً على هذه الرؤية، فهي مخرجة تشعرك خلال مشاهدتك أفلامها بأنك تجلس بين أبطالها، أو أنهم تجاوزوا الفاصل بينهم وبينك وتسللوا لغرفتك، كما أن لغتها السينمائية لن تحتاج لمعادل أو ترجمة، فبساطتها هي عنوانها، ومفتاح كل موصد.

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، يكرم أيضاً النجمة نبيلة عبيد عن مجمل مشوارها السينمائي، والإعلامية درية شرف الدين تقديراً لدورها في نشر الثقافة السينمائية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2mj3mbj4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"