عادي

«الآلية الثلاثية» تشرع في ورش خاصة باتفاق سلام جوبا

01:22 صباحا
قراءة دقيقتين

الخرطوم: عماد حسن

أعلن رئيس البعثة الأممية في السودان «يونيتامس» فولكر بيرتس شروع «الآلية الثلاثية» في التحضير لورشة العمل الخاصة باتفاقية جوبا للسلام، فيما أكدت قوى الحرية والتغيير «المجلس المركزي» أن ‏العملية السياسية تمضي كما رتب لها دون تغيير، في حين عين رئيس القضاء، قاضياً جديداً لمحكمة مدبري انقلاب 30 يونيو 1989 بقيادة الرئيس المعزول عمر البشير.

وقال رئيس البعثة الأممية فولكر بيرتس، ‏إن الآلية الثلاثية شرعت في التحضير لورشة العمل الخاصة باتفاقية جوبا للسلام. وأوضح أن الهدف الرئيسي من الورشة سيكون استكشاف الطرق العملية لتنفيذ وإحياء اتفاقية السلام وليس تقويضها. وأضاف: «نأمل مشاركة واسعة من جميع أصحاب المصلحة لترجمة السلام إلى حقيقة واقعة».

من جهة أخرى، أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي، الهادي إدريس، أمس الاثنين، مضي العملية السياسية إلى مراحلها النهائية لحل الأزمة التي تمر بها البلاد.

وبين إدريس، أنه «بحلول مطلع شهر فبراير المقبل سيتم البدء في ورشة السلام».

وجاءت تصريحات إدريس خلال لقائه، أمس، وفد الآلية الثلاثية برئاسة فولكر بيرتس، لإطلاعهم على نتائج زيارته لجنوب السودان.

وبين أن «هناك العديد من الجهود المبذولة لإلحاق الممانعين بالاتفاق الإطاري للتوقيع عليه حتى تكون العملية السياسية شاملة تؤسس لمسيرة التحول والانتقال المدني الديمقراطي».

وقال، إن دولة الجنوب، وبوصفها دولة وسيطة وضامنة لاتفاقية السلام، «يجب أن يكون لها دور في الورش الخاصة بالعملية السياسية، لاسيما تلك المتعلقة بقضية الشرق والسلام».

إلى ذلك، أكد الناطق باسم قوى الحرية والتغيير «المجلس المركزي» جعفر حسن، أن ‏العملية السياسية تمضي كما رتّب لها دون تغيير، مضيفاً أنه بنهاية الشهر الجاري نكون قد عقدنا ورشتي الإصلاح الأمني والعسكري وسلام جوبا. وتابع: «وبذلك تكون حتى المرحلة الأخيرة شارفت على النهاية».

علي صعيد آخر، أصدر رئيس القضاء، قراراً بتعيين قاضي المحكمة العليا عماد الجاك، رئيساً لهيئة محكمة مدبري انقلاب 30 يونيو 1989.

وتجيء الخطوة، بعد إحالة القاضي السابق حسين الجاك الشيخ إلى التقاعد. وسيترأس القاضي الجديد، ﺟﻠﺴﺎت ﻣﺤﺎﻛﻤﺔ اﻟﻤﺘﻬﻤﻴﻦ اعتباراً من ﺟﻠﺴﺔ اليوم اﻟﺜﻼﺛﺎء .

في الأثناء،أعلنت حكومة ولاية جنوب كردفان حالة الطوارئ في الولاية لمدة شهر بداية من أمس لاثنين،بعد سقوط قتلى في هجوم مسلح.

وجاء إعلان الطوارئ بعد مقتل أربعة أشخاص وإصابة عدد مماثل في الولاية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p86ubha

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"