عادي

الأمم المتحدة: كورونا خفضت معدلات الاتجار بالبشر.. والأزمة الأوكرانية «خطر»

14:30 مساء
قراءة دقيقتين

فيينا: (رويترز)

كشف تقرير للأمم المتحدة، الثلاثاء، عن أن جائحة كوفيد-19، أدت إلى أول انخفاض في العدد المعروف لضحايا الاتجار بالبشر منذ 20 عاماً مع انخفاض فرص التهريب وعمليات الشرطة، لكن الأزمة الأوكرانية ربما تسببت الآن بزيادة جديدة.

وقال مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في تقريره العالمي السابع عن الاتجار بالبشر، إن عدد ضحايا الاتجار الذين تم رصدهم انخفض 11% في 2020، وهو آخر عام تتوفر فيه البيانات في معظم البلدان.

وأضاف المكتب في ملخص للتقرير: «في عام 2020 ولأول مرة انخفض عدد الضحايا الذين تم رصدهم على مستوى العالم»، مضيفاً أن أكبر انخفاض جرى تسجيله في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل خاصة في أمريكا الجنوبية والوسطى، وكذلك في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وشرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ.

وتابع: «يمكن أن يكون هذا التغيير في الاتجاهات نتيجة لثلاثة عوامل مختلفة تؤثر بشكل خاص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل أثناء الجائحة: انخفاض القدرة المؤسسية على اكتشاف الضحايا، وقلة فرص العمل المتاحة للمهربين بسبب قيود مكافحة كوفيد-19، وتحول بعض أنماط الاتجار إلى مناطق أقل وضوحاً وتقل فرص رصدها».

وقال إن البيانات الأولية لعام 2021 من 20 دولة فقط تشير إلى مزيد من الانخفاض في ذلك العام في أجزاء من جنوب شرق آسيا وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي.

وأضاف أن النزاعات تتسبب بزيادة الاتجار في البشر، ومن غير المرجح أن تكون الأزمة في أوكرانيا استثناء.

وقال المكتب: «حالة الطوارئ الخاصة باللاجئين في أوكرانيا تزيد من مخاطر الاتجار في السكان الأوكرانيين النازحين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpn24ra2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"