عادي
مؤتمران مشتركان ل«محمد بن راشد للفضاء» و«ناسا»

الكشف عن تفاصيل مهمة سلطان النيادي للمحطة الدولية اليوم

20:50 مساء
قراءة دقيقتين
سلطان النيادي خلال التدريب داخل نموذج مركبة سبيس إكس

دبي: يمامة بدوان

يعقد مركز محمد بن راشد للفضاء، بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، مؤتمرين صحفيين، مساء اليوم «الأربعاء»، للكشف عن تفاصيل مهمة «سبيس إكس كرو 6»، التي يؤديها سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي، في أول مهمة طويلة الأمد للرواد العرب، والتي ستنطلق بعد 26 فبراير/شباط المقبل إلى المحطة الدولية، وتستمر 6 أشهر.

ويمكن متابعة المؤتمرين الصحفيين المخصصَّين لمهمة «كرو 6»، بمشاركة سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، ورائد الفضاء سلطان النيادي، اختصاصي المهمة، اليوم عند الساعة 9 مساء، و11 مساءً بتوقيت دولة الإمارات، عبر الموقع الرسمي ل«ناسا» http://nasa.gov/nasalive.

وسينطلق النيادي، على متن مركبة «دراجون» التابعة لشركة «سبيس إكس» من المجمع رقم 39A في قاعدة كيب كانافيرال الفضائية بولاية فلوريدا الأمريكية؛ حيث سيتولى مهمة مهندس طيران البعثة 69، برفقة كل من ستيف بوين، قائد البعثة، والطيار وارين هوبورغ، وأندريه فيديايف، اختصاصي المهمة.

وخاض رواد فضاء المهمة، سلسلة من التدريبات المتنوعة في مركز جونسون للفضاء في هيوستن، ومن بينها كيفية تشغيل مركبة «سبيس إكس كرو 6»، وتدريب الطاقم على القيام بمهام في المدار المنخفض، وذلك بواسطة نظام مشروع المحاكاة التماثلية لأبحاث الاستكشاف البشري، كذلك تدريبات داخل نموذج مركبة «دراجون» الفضائية في هوثورن بكاليفورنيا، والتي شملت محاكاة الإطلاق والهبوط في مركبة «سبيس إكس»، بواسطة ذراع خاصة في مختبر الطرد المركزي، التابع لسلاح الجو الأمريكي.

كما أنهى النيادي مؤخراً تدريبات السير في الفضاء، في مختبر الطفو المحايد، والتي شملت محاكاة للسير بالفضاء على عمق 40 قدماً، مرتدياً بدلة الرواد والمعدات كاملة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yeyrruxc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"