عادي
بعد توقيعها بالحبر السري

شرطة دبي تبتّ في 10 قضايا شيكات خلال 2022

17:59 مساء
قراءة دقيقتين
8
تزوير بالشيكات الحبر السري

دبي: سومية سعد

كشف المقدم الدكتور علي خليفة الفلاسي، رئيس قسم فحص المستندات بالإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي، البتّ في 10 قضية شيكات خلال عام 2022، باستخدام الحبر السري بطريقة احتيالية.

وأضاف أنه تمكن الخبراء والأجهزة، من استخراج نسخة معتمدة من التوقيع والمعلومات الواردة في الشيك، عن طريق جهاز الطيف الضوئي، وأحدث الاجهزة التي تسعي شرطة دبي لتوفيرها، بأحدث التقنيات لتقييم ما كتب في الأصل بالحبر المختفي، والتغييرات التي أجريت.

وقال إن الاقلام السحرية أصبحت وسيلة يلجأ بها المحتالون للنصب، وهو غير قانوني للاستخدام، إذ يكتب المحتالون تفاصيل الشيك باستخدام القلم السحري، ويطلب من الضحية التوقيع عليه،حيث يختفي الحبر بعد ساعتين من الاستخدام، وتمنح شيكاً فارغاً ويستخدمه لإعادة كتابة مبلغ مختلف.

وشدد على أهمية زيادة الوعي في المجتمع، وخاصة مع عملاء البنوك وأصحاب الأعمال بالقلم السحري، ما يجب على الناس استخدام الأقلام الخاصة بهم عند كتابة الشيكات أو المستندات توقيعها، وعدم وضع توقيعهم على شيكات كتبها الآخرون.

وحذر الخبير أول حازم حسن السيد، بقسم المستندات عند كتابة الشيكات تعبأ جميع بيانات الشيك بخط واضح، بقلم صاحب دفتر الشيكات نفسه، مشدداً على عدم كتابة أي شيكات مفتوحة أي دون بيانات المستفيد، أو قيمة المبلغ بالحروف والأرقام، وضرورة التأكد من الأقلام التي تستخدم في توقيع الشيكات.

وقال: تمكن القسم خلال مدة وجيزة من إعادة البيانات بالدقة نفسها التي كتبت بها أمام الشخص، وقدّم تقرير مدعّم بالأدلة بتلك المعلومات والبتّ في القضايا التي تقدر قيمتها بملايين الدراهم، استخدم الحبر السري أو ما يعرف بالأحبار المتطايرة في توقيعها، لتقديمها إلى النيابة والمحكمة، وإعادة الحقوق إلى أصحابها، حيث يصبح الشيك ورقة بيضاء بلا معلومات أو توقيع ولا يعتد به سنداً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2329n9yt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"