عادي

ماسك: «الاستثمارات السعودي» تراجع عن وعد بتمويل تحويل تيسلا لشركة خاصة

10:57 صباحا
قراءة دقيقتين

حاول إيلون ماسك الإثنين أن يُقنع المحكمة بأنّ التغريدات الشهيرة التي نشرها في 2018 بشأن رغبته في إخراج شركة تيسلا من البورصة، لم تكن مضلّلة أو احتيالية، على عكس اتهامات المستثمرين الذين يقولون إنّهم خسروا ملايين الدولارات بسببها.
وكان رئيس تيسلا - وتويتر منذ نهاية تشرين الأول/أكتوبر - أثار مفاجأة في السابع من آب/أغسطس 2018 بإعلانه عزمه على سحب مجموعته من البورصة عندما يصل سعر سهمها إلى 420 دولاراً.
والإثنين قال ماسك أمام محكمة سان فرانسيسكو حيث تجري المحاكمة «لم أقل إنّ الأمر قد تمّ، كنت أقول فقط إنّني أدرس الأمر، إنّني كنت أفكّر فيه. وفي رأيي، كان التمويل مؤمّناً».
والأسبوع الماضي، اتّهم المحامي الرئيسي للمدّعين نيكولاس بوريت، ماسك بـ«الكذب» وبأنّه مسؤول عن خسائر المستثمرين.
وبعدما ارتفع سهم شركة تصنيع السيارات الكهربائية إلى 386,48 دولاراً، انخفض في 16 آب/أغسطس إلى 335,45 دولاراً، وفقاً للأرقام التي قدّمها القاضي إدوارد شين إلى هيئة المحلّفين. وكشفت تقارير إخبارية أنّ ماسك لم يكن يملك الأموال حقّاً. وظلّت تيسلا مدرجة في البورصة.
وسعى الادّعاء إلى إظهار أنّ رئيس تيسلا لم تكن لديه العناصر اللازمة ولا السلطة، لإصدار مثل هذا الإعلان المثير للجدل، خصوصاً عبر تويتر وأثناء فتح الأسواق.
ومن المتوقّع أن تستمرّ المحاكمة ثلاثة أسابيع. وفي حكم سابق متعلّق بهذه القضية، حكم قاضٍ بأنّ تغريدة العام 2018 الشهيرة يمكن اعتبارها «كاذبة ومضلّلة».
وقال رجل الأعمال الأمريكي إنه كان على يقين من حصوله على دعم ممولين سعوديين في 2018 لتحويل تيسلا إلى شركة خاصة، لكنهم تراجعوا لاحقا عن التزامهم.
وأخبر ماسك محامي المستثمرين نيكولاس بوريت بأنه التقى في 31 يوليو تموز 2018 بممثلين عن صندوق الاستثمارات العامة (صندوق الثروة السيادية السعودي) بمصنع تيسلا في مدينة فريمونت بولاية كاليفورنيا.
واعترف ماسك بأنه لم يناقش سعر الاستحواذ مع ممثلي الصندوق السعودي لكنه قال إنهم أوضحوا أنهم سيبذلون كل ما في وسعهم لإتمام صفقة الشراء.
وقال ماسك «أراد صندوق الاستثمارات العامة صراحة تحويل تيسلا إلى شركة خاصة»، مضيفا أن ياسر الرميان محافظ الصندوق تراجع بعد ذلك عن التزامه.
وأردف «لقد كنت مستاء للغاية لأنه كان واضحا في دعمه لتحويل تيسلا إلى شركة خاصة عندما التقينا والآن تراجع فيما يبدو».
وقال محامي المستثمرين للمحكمة إن الأدلة المكتوبة لا تدعم ادعاء ماسك بأن الصندوق السعودي تعهد له بتحويل تيسلا لشركة خاصة، مضيفا أن محضر الاجتماع الذي عُقد بين ماسك والسعوديين أظهر أنهم أرادوا معرفة المزيد عن خطته.
ويدافع ماسك عن نفسه من الاتهامات الموجهة له بالاحتيال على المستثمرين عندما نشر تغريدة في السابع من أغسطس آب 2018 قال فيها إن «التمويل مضمون» لتحويل تيسلا لشركة خاصة بسعر 420 دولارا للسهم.
ويقول المستثمرون إنهم خسروا ملايين الدولارات نتيجة لتغريدات ماسك. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9kvythxk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"