عادي

وجبات «أنفاس التنين» تحرق المعدة

16:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
طعام يحتوي على النتروجين السائل
تجهيز النتروجين السائل على الطعام

إعداد: مصطفى الزعبي

حذر خبراء صحة من أن الوجبات المشبعة بالنتروجين السائل، وهي مادة توضع على الأطعمة في المطاعم ويخرج منها ضباب، تسبب حروقاً وثقوباً في الأمعاء، وشخصت إصابة 20 طفلاً بحروق في المعدة بإندونيسيا، ودخلوا إلى المستشفيات بعد تناول وجبة خفيفة شهيرة تسمى «تشيكي نجيبول» تحتوي على النتروجين السائل، وتعرف الأطعمة التي تحتوي على النتروجين السائل بـ«أنفاس التنين».

وأكد د. ديكي بوديمان، الطبيب الإندونيسي والباحث في الأمن الصحي العالمي في جامعة جريفيث الأسترالية، إمكانية تسبب النتروجين السائل في إحداث حروق وثقوب في الأمعاء.

وصرح ماكسي راين روندونوو، المدير العام لوزارة الصحة الإندونيسية، بأن حروق الجلد وصعوبة التنفس الشديدة خطران محتملان آخران مرتبطان باستهلاك النتروجين السائل، وناشد بالمزيد من الرقابة الصارمة على مبيعات الأطعمة التي تحتوي على النتروجين.

وحظر نائب حاكم مقاطعة جاوة الغربية بإندونيسيا مؤخراً بيع الوجبات الخفيفة المليئة بالنتروجين السائل بعد أن تضاعفت أعداد المصابين لا سيما الأطفال، كما حث السلطات المحلية ومسؤولي المدارس على التحقق من المكونات التي يستخدمها الباعة الجائلون والتأكد من أنها آمنة للأطفال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywkva3at

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"