عادي
لتكون المدينة الصحية الأولى في المنطقة والعالم

20 مبادرة صحية يطلقها «الأعلى لشؤون الأسرة» في الشارقة 2023

16:55 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من المؤتمر الصحفي

الشارقة: أمير السني

تنفيذاً لتوجيهات قرينة صاحب السموّ حاكم الشارقة، سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، أعلنت إدارة التثقيف الصحي بالمجلس، والجمعيات الداعمة للصحة التابعة لها، حزمة من المبادرات والبرامج المتنوعة، لعام 2023 تصل لأكثر من 20 مبادرة.

وقالت ايمان راشد سيف، مديرة إدارة التثقيف الصحي في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر المجلس، بحضور رؤساء الجمعيات الداعمة للصحة، وممثلي الشركاء: إن المجلس يسعى عبر الإدارة للمساهمة في تعزيز جهود إمارة الشارقة لتكون المدينة الصحية الأولى في المنطقة والعالم والعناية بصحة وسلامة مواطنيها والمقيمين على أرضها.

ولفتت إلى أن الإدارة تسترشد برؤى وتوجيهات سموّ الشيخة جواهر، في سعيها لتحقيق الإنجازات الهادفة إلى تحسين السلوكيات المرتبطة بالصحة وصولاً إلى توفير حياة أفضل تضمن رفاهية المجتمع، وغداً أفضل للأجيال المقبلة.

واستعرضت ميرة شهيل، مدير شعبة البرامج، أهم البرامج والمبادرات التي ستنظمها الإدارة هذا العام ومن أبرزها، إطلاق «تحدَّ وزنك واكسب صحتك»، ويستهدف موظفي حكومة الشارقة لتحسين جودة بيئة العمل في المؤسسات الحكومية، يضم 4 مبادرات تهتم بنمط الحياة الصحي والبيئة المعززة للصحة وتتمثل في الاستشارات الصحية و«المتسوق الذكي» ومبادرة «لنمشي» وبرنامج «صحبتي الصحية من المصادر الموثوقة و»هلال الصحة«، وتستهدف كل فئات المجتمع للتوعية بالسلوكيات الصحية المرتبطة بشهر رمضان.

وتناولت منى الحواي، رئيسة جمعية أصدقاء مرضى الكلى، خطط الجمعية لعام 2023، ومن ضمنها برنامج «لكلى سليمة ومعافاة» الذي ينظم للمرة الأولى ويستهدف توعية طلبة المدارس والمعلمين بأهمية الوقاية من أمراض الكلى، وتنظيم مبادرة «صحتي بين ثقافتي ومسؤوليتي» التي تعنى بتثقيف المجتمع بطرائق العناية الصحيحة بالكلى خلال رمضان المبارك. وحملة الماء التي تعزز الوعي بأهمية الماء والرياضة لصحة الكلى، والمشاركة في اليوم العالمي للكلى.

وقدمت محبة الجروان، مساعدة مديرة جمعية أصدقاء السكري، عرضاً لأبرز مبادرات الجمعية للعام الحالي، ومنها حملة «وقاية وتعايش» وتهدف إلى تعزيز وعي المجتمع بالسكري، وحملة البطل الخارق الهادف إلى تثقيف طلاب المدارس بمرض السكري، بتنظيم مسابقات توعوية وإجراء فحوص مجانية للطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية، وتنظيم فعالية الدائرة الزرقاء التي تأتي تزامناً مع اليوم العالمي للسكري، بتفعيل عدد من الأنشطة والفعاليات التوعوية التثقيفية.

واستعرضت حنين آل مسلم، مساعدة مدير جمعية أصدقاء الرضاعة فعاليات الجمعية الجديدة، واستهلالها بملتقى الأمهات الهادف إلى توعية الأمهات الوالدات بأهمية الرضاعة الطبيعية، في عدد من المستشفيات الحكومية والخاصة، لرفع معدلات الرضاعة الطبيعية في المجتمع، من أجل تكوين جيل صحي، ومواصلة برنامج مرشدات الرضاعة الطبيعية، وتنظيم ملتقى داعمي الرضاعة الطبيعية، لتبادل الخبرات بين الجهات المعنية، عبر أفكار مشتركة وقناة موحدة، لتطوير الأنشطة والخدمات، لمساعدة أكبر عدد من الأمهات على تخطي صعوبات الرضاعة الطبيعية، ونشر الوعي، والمشاركة في الأيام العالمية والوطنية، مثل أسبوع الرضاعة الطبيعية الوطني ويوم الخديج العالمي.

وتناولت شيماء محمد، مساعدة مدير جمعية أصدقاء مرضى التهاب المفاصل، أبرز برامج هذا العام التي تتضمن المارثون السنوي الخيري العاشر، ومبادرة ساعة مشي، وتنظيم جلسات رمضانية توعوية، ومؤتمرات وملتقيات صحية توعوية محلية وإقليمية، وتنظيم مبادرة «صيف بلا هشاشة» للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن مرض التهاب المفاصل وطرق التعايش معه.

وقدمت خولة راشد، رئيسة قسم شؤون خدمات المرضى في جمعية أصدقاء مرضى السرطان، عرضاً لخطط الجمعية وتتضمن منتدى سرطان عنق الرحم، والحفل الختامي لمبادرة أنا أبتكر، وحملة رمضان زكاة، ومسيرة القافلة الوردية، ومبادرة شنب، وفعاليات عربة المرح ولون عالمي، وحملة القافلة الوردية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cz44cjdk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"