عادي

أمريكا تكرر دعمها لانضمام فنلندا والسويد إلى «الناتو»

00:39 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنطن - رويترز، أ ف ب

أكدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، دعمها لانضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي في أقرب فرصة، بعدما قالت فنلندا إن هناك حاجة لتوقف مؤقت في المحادثات الثلاثية مع تركيا بشأن طلبي البلدين للانضمام إلى التحالف العسكري، فيما أكدت ستكهولم رغبتها في العودة إلى المفاوضات مع أنقرة.

وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في إفادة صحفية، إنه لا مجال للتفكير في مسألة احتمال انضمام فنلندا بدون السويد، وذلك بعدما أكدت أنقرة إن السويد ينبغي ألا تتوقع دعمها لها للانضمام إلى عضوية الحلف الأطلسي.

من جهته، أعلن رئيس وزراء السويد، أولف كريسترسون، الثلاثاء أن بلاده تريد العودة «إلى الحوار» مع تركيا بشأن انضمامها الأساسي لحلف شمال الأطلسي. وقال كريسترسون في مؤتمر صحفي: «رسالتنا المشتركة هي أننا نريد الدعوة إلى الهدوء والتفكير، الهدوء في العملية كي نتمكن من العودة للحوار بين السويد وفنلندا وتركيا حول عضويتنا المشتركة في الناتو». وقال كريسترسون إن هناك، «مستفزّين أرادوا إفساد علاقات السويد مع دول أخرى» وإحباط مسعاها إلى الانضمام للحلف العسكري الغربي بقيادة الولايات المتحدة.

وتابع:«ما من مسألة متعلقة بالأمن القومي أكثر أهمية من أن نصبح مع فنلندا بسرعة عضوين في الناتو».

وكانت تركيا أعلنت الثلاثاء عن إرجاء محادثات الانضمام للناتو مع السويد وفنلندا والتي كانت مقررة أساساً في فبراير/ شباط الماضي.

وقال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو لشبكة التلفزيون العام «يلي» إنّ انضمام البلديين الأوروبيين الشماليين على نحو مشترك يبقى «الخيار الأول»، لكن «علينا بالطبع تقييم الوضع، درس ما إذا كان أمر ما حصل سيمنع على المدى البعيد السويد من المضي قدماً».

وأضاف: «نتفهم الاستياء الذي يشعر به كثيرون في فنلندا حالياً، إذ إننا في الوضع الحالي لم نصبح بعد أعضاء في الناتو».

وتابع: «لكننا نركز على الرسالة الواضحة المتمثلة في أن فنلندا لا تزال تريد الانضمام للناتو مع السويد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mumt853t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"