عادي

استعدادات للاحتفاء بـ«يوم إحياء التراث الثقافي العربي»

18:17 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
د.المسلم يسلم السائحي درع المعهد
د.المسلم يسلم السائحي درع المعهد
التقى د.عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، المستشارة سعاد السائحي، مديرة إدارة الثقافة في الأمانة العامة للجامعة.
تضمن اللقاء مناقشة الاستعدادات الجارية للاحتفاء بالدورة الجديدة لـ«يوم إحياء التراث الثقافي العربي»، الذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع معهد الشارقة للتراث على مدى يومي 26 و27 فبراير الجاري في القاهرة، كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول آفاق التعاون المتبادل، وبناء شراكة معرفية نوعية ونقل الخبرات وأفضل الممارسات الثقافية.
أثنى د.المسلم على جهود إدارة الثقافة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية في توثيق الصلات الثقافية بين بلدان الوطن العربي، وتنسيق خططها على الصعيد الثقافي والمعرفي والتراثي، مشيداً بالشراكة النوعية الوثيقة بين المعهد والجامعة العربية والتي انبثق عنها العديد من المبادرات والمشاريع الطموحة في سبيل الحفاظ على التراث العربي وصون القيم المرتبطة به.
وشملت محاور اللقاء مناقشة مجالات الدعم والرعاية المقدمة من معهد الشارقة للتراث ليوم إحياء التراث الثقافي العربي الذي صدر به قرار وزراء الخارجية العرب ونظم لأول مرة عام 2016، وينظم سنوياً يوم 27 فبراير، وستحمل نسخة العام الحالي شعار «مكنز التراث الشعبي في العالم العربي».
ويشهد اليوم الأول والثاني من الحدث مجموعة من المؤتمرات والندوات المرتبطة بالتراث الشعبي العربي، حيث يأتي اختيار شعار هذا العام للمشروع الكبير الذي شرفت إمارة الشارقة عام 2020 بإنجازه بعد سنوات من العمل المضني والجهد الدؤوب وبما يتوافق مع المعايير الدولية لعلم المكانز تحت عنوان (مكنز التراث الثقافي غير المادي: مكنز مختص بالتراث الشعبي في العالم العربي)، حيث صدر في ستة مجلدات.
كتيب خاص
ناقش الطرفان خلال اللقاء القائمة المقترحة للمدعوين لفعاليات الحدث من خلال توجيه خطاب موحد من الطرفين إلى المستهدفين للحضور والمشاركة من المؤسسات والأفراد، علمًا بأن المعهد أنجز إصدار كتيب خاص بيوم إحياء التراث الثقافي العربي.
وفي ختام اللقاء، وجه د.المسلم دعوة كريمة إلى السائحي لزيارة فعاليات أيام الشارقة التراثية في دورتها العشرين، والتي ينظمها المعهد خلال شهر مارس المقبل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvr7nnad

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"