عادي
إجمالي الدخل يرتفع 20% إلى 14 مليار درهم

بنك دبي الإسلامي يوزع 30% نقداً بعد أرباح 5.5 مليار درهم بنمو 26%

10:34 صباحا
قراءة 5 دقائق
دبي: «الخليج»

سجل صافي الأرباح لمجموعة بنك دبي الإسلامي نمواً قياسياً خلال عام 2022 بنسبة 26% على أساس سنوي ليصل إلى 5.55 مليار درهم مقابل 4.40 مليار درهم للفترة ذاتها من العام المنصرم. ويأتي هذا النمو القوي على خلفية ارتفاع الإيرادات الرئيسية، والإدارة الحكيمة للتكاليف، واستمرار تراجع مخصصات انخفاض القيمة. وبلغ إجمالي الدخل 14.1 مليار درهم مقارنة مع 11.79 مليار درهم، مسجلاً نمواً بنسبة 20% على أساس سنوي و17% على أساس ربع سنوي.

وحقق صافي الإيرادات التشغيلية نمواً قوياً بنسبة 11% على أساس سنوي و8% على أساس ربع سنوي، ليصل الآن إلى 10.47 مليار درهم. وبلغ صافي الأرباح التشغيلية 7.73 مليار درهم مسجلاً نمواً قوياً بنسبة 12% على أساس سنوي و10% على أساس ربع سنوي، مقارنة مع 6.89 مليار درهم في عام 2021. وتوسعت الميزانية العمومية بنسبة 3% على أساس سنوي لتصل إلى 288 مليار درهم.
ووصلت ودائع المتعاملين الآن إلى 199 مليار درهم، حيث تشكل الحسابات الجارية وحسابات التوفير ما نسبته 44% من قاعدة ودائع المتعاملين (بارتفاع قدره 225 نقطة أساس على أساس ربع سنوي)، وارتفعت ودائع المتعاملين بنسبة 7% على أساس ربع سنوي، على خلفية ارتفاع الحسابات الجارية وحسابات التوفير بنسبة 12%.
وواصلت خسائر انخفاض القيمة الانخفاض لتسجل 2.10 مليار درهم مقارنة مع 2.45 مليار درهم في العام السابق، بانخفاض قدره 14% على أساس سنوي، الأمر الذي يعكس مرونة محفظة اكتتابات البنك.

محمد الشيباني: سجل «دبي الإسلامي» أقوى عام له في تاريخه

واستمر اتجاه تراجع التمويلات غير العاملة لتصل نسبتها الآن إلى 6.5%، أي أقل بـِ 30 نقطة أساس، على أساس سنوي، مقارنة مع 6.8% في عام 2021. واستمر تحسن معدل الكلفة إلى الدخل ليصل الآن إلى 26.1%، أي أقل بـِ 70 نقطة أساس على أساس سنوي.
وحافظت السيولة على مستويات جيدة مع وصول نسبة تغطية السيولة إلى 150%. وبلغ معدل العائد على الموجودات 2.0% (بارتفاع بلغ 47 نقطة أساس على أساس سنوي) ومعدل العائد على حقوق الملكية الملموسة 17% (بارتفاع بلغ 400 نقطة أساس على أساس سنوي) في استمرار لوضعهما الجيد.
وحافظت معدلات رأس المال على قوتها مع وصول معدّل الشق الأول بالنسبة لرأس المال المشترك (CET1) إلى 12.9% (بارتفاع بلغ 50 نقطة أساس على أساس سنوي)، ومعدل كفاية رأس المال (CAR) إلى 17.6% (بارتفاع بلغ 50 نقطة أساس على أساس سنوي)، وكلاهما أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية. وبلغ إجمالي حقوق الملكية 44 مليار درهم.
وسجل صافي التمويلات واستثمارات الصكوك نمواً بنسبة 5% على أساس سنوي ليصل إلى 238 مليار درهم، كما وصل إجمالي التمويلات والصكوك الجديدة إلى نحو 63 مليار درهم، مقارنة مع 50 مليار درهم في 2021.

  • نمو اقتصادي

وقال محمد إبراهيم الشيباني، مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي ورئيس مجلس إدارة «بنك دبي الإسلامي»: واصلت دولة الإمارات المضي قدماً بتحقيق نمو اقتصادي والتوسع على الرغم من الظروف العالمية المضطربة خلال العام الماضي، والذي شهد ولا يزال العديد من الصراعات الجيوسياسية، وارتفاع معدلات التضخم حول العالم، الأمر الذي يعكس بشكل جلي السياسة المالية والنقدية القوية للإمارات وقدرتها على تحقيق انتعاش محلي قوي وفائض في ماليتها. وعززت هذه السياسات الاقتصادية الحكيمة القطاع المصرفي، وأسهمت في تحقيق النمو في الأسواق المالية المحلية التي شهدت نشاطاً تجارياً أعلى وزيادة في التدفقات الأجنبية.
وأضاف: سجل بنك دبي الإسلامي أقوى عام له في تاريخه، مع نمو قوي في ربحيته؛ إذ بلغ إجمالي الدخل 14 مليار درهم، مرتفعاً بنسبة 20% على أساس سنوي، وبلغت الميزانية العمومية الآن 288 مليار درهم بنمو سنوي مركب لمدة 5 سنوات بلغت نسبته 7%. وفي ضوء هذا الأداء القوي الذي سجلته المجموعة، فإنه ليسعدنا أن نقترح توزيعات أرباح نقدية بنسبة 30% لمساهمينا الكرام، الذين وضعوا جلّ ثقتهم الغالية في مجلس الإدارة والفريق الإداري للبنك.

  • نجاح الاستراتيجية

من جانبه، قال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي: يسرني جداً الإعلان عن تسجيل بنك دبي الإسلامي ربحية سنوية مذهلة للعام المالي 2022، بلغت 5.6 مليار درهم، وهو أعلى صافي دخل على الإطلاق يسجله البنك في تاريخه. ولا شك في أن هذه النتائج تعكس بالضرورة نجاح استراتيجيتنا القوية وجهود فريق الإدارة والتزامه الراسخ بتعزيز القيمة لمساهمينا.
وأضاف: في سياق مواجهتنا لبيئة المعدلات الحالية وفائض السيولة، قمنا بخطوة تكتيكية متعمدة تركز على الجودة والتوريد الهيكلي بدلاً من الاكتفاء باستهداف النمو. وقمنا في إطار هذا التوجه بدعم العديد من الشركات الكبرى ومؤسسات القطاع العام لتعديل ومواءمة ميزانياتها العمومية في ظل البيئة الجديدة متوسطة الأجل، ما أدى إلى توليفة ناجحة لكل من المتعاملين والبنك والاقتصاد بشكل عام. وعلى الرغم من هذه الخطوة التكتيكية، تمكنّا من الحفاظ على سيولة قوية، وذلك عبر تعزيز العلاقة مع الحكومة والشركات العامة والمؤسسات الكبيرة. وسوف توفر لنا السيولة الحالية القوية كل أسباب النمو في عام 2023.ولا نزال نتحكم بشكل قوي بالنفقات والمصروفات، لنقدم أفضل نسبة للكلفة إلى الدخل في السوق والتي تبلغ 26.1%، مع حفاظنا على حيز مريح يتيح لنا تعزيز ترقية نظام البنك.
وتابع: شهد العام الفائت بعض أهم الإنجازات في مسيرتنا الخاصة بالاستدامة، إذ نجحنا بإطلاق إطار عملنا الخاص بالتمويل المستدام، وتبعه إصدار أول صكوك مستدامة بقيمة 750 مليون دولار أمريكي. وتبشر هاتان الخطوتان السباقتان لبنك دبي الإسلامي والمنطقة عموماً، ببداية رحلة رائعة لتحويل البنك إلى مؤسسة مالية مستدامة رائدة، تتماشى مع طموحنا الرامي إلى تحقيق الريادة في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

  • أداء الأعمال لعام 2022

سجلت أعمال الخدمات المصرفية للأفراد 53 مليار درهم في عام 2022، بزيادة قدرها 5% مقارنة مع 51 مليار درهم في عام 2021. وبلغت قيمة إجمالي الاكتتابات الجديدة 18 مليار درهم بزيادة قدرها 29% على أساس سنوي، على خلفية قوة أنشطة التمويل الشخصي والتمويل السكني.
 وتوسعت محفظة التمويلات الجديدة بصافي 2.7 مليار درهم، لتعكس قوة تمويلات الأفراد. كما سجل هذا القطاع نشاطاً لافتاً مع تعزيز التمويلات لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة. وسجلت أعمال الخدمات المصرفية للأفراد إيرادات بلغت 4 مليارات درهم خلال 2022، بزيادة قدرها 14% على أساس سنوي مقارنة مع 3.6 مليار درهم في 2021. وارتفعت نسبة عائدات تمويل الأفراد بمعدل 36 نقطة أساس على أساس سنوي لتصل إلى 5.96%.
وتبلغ قيمة محفظة الخدمات المصرفية للشركات الآن 142 مليار درهم، شكلت مساهمة المؤسسات الحكومية والخدمية فيها نسبة 33%. وبلغت قيمة الاكتتابات الجديدة لهذا القطاع 31 مليار درهم إماراتي في 2022، بزيادة كبيرة قدرها 40% على أساس سنوي، مقارنة مع 22 مليار درهم في العام الماضي، مدفوعة بشكل أساسي باكتتابات المؤسسات المرتبطة بالحكومة. وتم تعويض هذا النمو في الاكتتابات من خلال سداد مدفوعات وتسويات مبكرة بقيمة 35 مليار درهم للعام بأكمله، نحو 60% منها عبارة عن تسويات مبكرة. 
وسجلت هذه الأعمال نمواً قوياً في عائداتها لتصل إلى 3.7 مليار درهم، بزيادة قدرها 20% على أساس سنوي، مقارنة مع 3.1 مليار درهم في 2021. وواصلت عائدات محفظة التمويل المؤسسي اتجاهها التصاعدي لتصل إلى 3.9%، بزيادة قدرها 112نقطة أساس على أساس سنوي.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ff66xce

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"