عادي

دبا الحصن.. «المدينة الفاضلة»

00:09 صباحا
قراءة 4 دقائق

دبا الحصن: محمد الوسيلة

أبدع صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة، في ابتكار خطط المسيرة التنموية الشاملة التي تحققت في إمارة الشارقة، بمدنها طبقاً لنهج استراتيجي واضح الرؤى والمعالم، وخطط مرحلية تتوافق مع متطلبات الحداثة والتطور والتقدم المنشود، وتستلهم التطلعات وتلبّي أشواق المواطنين وتستجيب لحاجة الواقع.

كان هم صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة، وشغله الشاغل، إنسان الإمارة في تعليمه وصحته وسعادته، حيث شكلت هذه الأهداف حجر الزاوية في مضمون خطط الشارقة في جميع المجالات.

ونجاعة الإنجازات التي تحققت على مدى 5 عقود في الإمارة، أنجزها صاحب السموّ حاكم الشارقة، بفكر متقد وانتماء صادق لأهله وأبنائه وعشيرته في الإمارة وأصبحت واقعاً ملموساً على الأرض، بعد أن صاغ محاور استراتيجيتها ومفرداتها، ورسم تفاصيلها الدقيقة بإبداع متناهٍ، ولم يترك شيئاً للمصادفة، فأفضت أفكاره النيّرة ومكارمه السخية وجهوده المضنية إلى قيام مشاريع عملاقة، وأخرى في طور التنفيذ، قاسمها المشترك يصبّ في ترسيخ المسيرة التنموية في الإمارة فارتقت بمدنها إلى العالمية ونهضت بمناطقها إلى مصاف المدن الكبرى.

تحولات كبرى

وتعد دبا الحصن خير نموذج للتحولات الكبيرة التي شهدتها المناطق، فتحولت المنطقة، بعد أن أبدعت أفكار سموّه، في تحقيق نهضتها بمشاريع حيوية إلى مدينة يشار إليها بالبنان، وأحالت خططه ومشاريعه في دبا الحصن «المدينة الفاضلة»، كما أسماها سموّه، إلى منجز حضاري لافت، بعد أن توافرت فيها جميع شروط الحياة الكريمة والرفاهية التي ينعم بها المواطنون في المدينة التي أصبحت خير مثال للتنمية في إمارة الشارقة بالمنطقة الشرقية، فكانت الطفرة العمرانية اللافتة والتطور الكبير في الخدمات. وباتت مدينة عصرية ومقصداً مهماً للسائحين لما تتمتع به من اهتمام خدمي ومناخ ملائم وبيئة طبيعية ساحرة.

وأنجزت حكومة الشارقة، بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، مشروع المطعم السياحي الكبير في الجزيرة بمدينة دبا الحصن، حيث يتكون من طابقين بمساحة 1200متر مربع، ويضم كثيراً من الخدمات والمرافق المصممة بطريقة معاصرة.

مخازن المالح

بتوجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة، أنجزت دائرة الأشغال مشروع مخازن المالح التي تعدّ إضافة مهمة لمهرجان المالح الذي اشتهرت به المدينة، وبات علامة مسجلة لدبا الحصن، حيث تنظمه سنوياً غرفة تجارة وصناعة الشارقة وبلدية دبا الحصن، ويشهد إقبالاً لافتاً من جميع مدن الدولة ومناطقها، حيث يضم السوق 27 مخزناً ومنطقة للتمليح وغرفة خدمات على مساحة أرض ألف متر مربع في منطقة جزيرة الحصن. وجاء تنفيذ استحقاقه تلبية لأشواق المواطنين واحتياجات السكان وقطاع الصيد ودعمه، حيث يسهم السوق في خدمة المنتجين للسلعة المحلية «المالح» وتذليل العقبات التي تواجه الأهالي في تصنيع أسماك المالح وحفظها، ومساعدة المشتغلين في مهنة التمليح في المدينة على حفظ أسماكهم بطريقة صحية وآمنة، لحين وصولها إلى المستهلكين. وصممت مباني السوق على الطراز التراثي المحلي، ليناسب البيئة المحلية ويخدم المشروع قطاع الصيد والصيادين، ويسهم بالترويج لأحد أهم المنتجات التراثية في المدينة.

القناة المائية

في إطار اهتمام صاحب السموّ حاكم الشارقة، بمدينة دبا الحصن، أنجزت دائرة الأشغال مشروع القناة المائية في المدينة بطول ألف متر، وعرض ثلاثين متراً، بعمق ثمانية أمتار، صمّمت على شكل هلال، منحت المدينة بعداً جمالياً إضافياً، وتعدّ القناة معلماً سياحياً بارزاً، ومتنزّهاً لأهالي المدينة. كما أنجزت الدائرة مضماراً مطاطياً للجري على مدار القناة المائية للتشجيع على ممارسة الرياضة بطول 780 متراً وعرض ثلاثة أمتار، وأعمدة إنارة مزوّدة بمصابيح موفّرة للطاقة وممشى من الأنترلوك يحيط بالممشى المطاطي.

«العقد الفريد»

بتصميمه البديع وقيام المؤسسات الحكومية على جانبيه، بات شارع «العقد الفريد» اسماً على مسمّى، فهو فريد في تصميمه وتنفيذه ويعدّ الشريان النابض لمدينة دبا الحصن، حيث يضمّ جميع المباني الحكومية، التي شيّدت على طراز العمارة الإسلامية وظلت تصطف شامخة على طول الطريق.

وأنجزت حكومة الشارقة تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الحاكم، حزمة من المشاريع بمدينة دبا الحصن أبرزها إنشاء حضانة أطفال نموذجية في الحي الشمالي بدبا الحصن، وإنشاء شاطئ دبا الحصن الجديد والانتهاء من مسجد وحديقة في منطقة الرق السكنية الذي يضم 280 وحدة سكنية لأهالي مدينة دبا الحصن.

واحة خضراء

أنجزت بلدية دبا الحصن عدداً من المشروعات الزراعية تضمّنت تطوير البنية التحتية لأنظمة الري، وإضافة مساحات زراعية جديدة، وإعادة تأهيل بعض الأماكن التي كانت تحتاج إلى تجديد، فضلًا عن الجهود المستمرة في تطوير الحدائق بالمدينة التي تتمثل في حدائق المهلب والحي الغربي والحديقة العامة والممشى المطاطي على امتداد القناة المائية، وحديقة الشاطئ، وتعد جميعها أماكن سياحية يرتادها السكان والزوار من كل مكان.

وضمن توجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة الرامية لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين ودعم استقرار الأسر الإماراتية، وبمكرمة سموّه تنفذ حكومة الشارقة مشروع مجمع جزيرة الحصن السكني في مدينة دبا الحصن.

ويعكس المجمع المكون من 30 بناية الحلول المتقدمة والنظرة الحديثة لتوفير خدمات الإسكان والاستفادة من المساحات المتوافرة، مع استخدام أفضل المرافق والخدمات ذات الجودة العالية التي تدعم الاستقرار الأسري والخصوصية في الأحياء السكنية. وسيوفر المجمع 424 شقة تتنوع من حيث أعداد الغرف بما يتناسب مع الفئات الاجتماعية المستهدفة في خدمات الإسكان، ومختلف الخدمات والمرافق الرئيسية من محال تجارية وحضانات ومخازن للسكان وقاعات متعددة الاستخدام ومواقف للسيارات وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxvuvxbr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"