عادي

كلباء.. درّة الساحل الشرقي

00:11 صباحا
قراءة 6 دقائق

كلباء - محمد الوسيلة:

شكلت المشاريع السياحية التي أنجزت بمدينة كلباء والأخرى الجاري تنفيذها حالياً، مرتكزاً أساسياً لرؤية صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في الاستفادة الفعلية من واقع المدن وجغرافيتها. وباتت المشاريع السياحية والبيئية التي أمر سموّه بتنفيذها منصات مهمة على خريطة السياحة بالدولة، وأضحت كلباء وجهة سياحية وتسويقية لكثير من السياح والزوار من داخل الدولة وخارجها.

واصل الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، العمل في مدينة كلباء درّة الساحل الشرقي، بابتكار مشاريع مبهرة وإعلان تنفيذها، بالتوازي مع تحقيق إنجازات في مشاريع أخرى ولدت عملاقة، يكمن قاسمها المشترك في الإبداع، لتكشف مجتمعة عن رؤية صاحب السموّ، الخلاقة ونظرته الثاقبة، لتشكيل واقع تنموي رائد يستطيع تحقيق الرفاهية لأهله وأبنائه بالمدينة، بمشاريع خدمية واجتماعية متميزة، باتت واقعاً معاشاً من جهة، فضلاً عن مشاريع سياحية وبيئية لافتة بمدينة كلباء، مستفيداً من موارد المدينة وموقعها الجغرافي وتضاريسها المتفردة وبيئتها النادرة.

الصورة

بنايات السور

أسهمت المشاريع الخدمية التي نفّذت بكلباء بتوجيهات سموّه في الارتقاء بجودة الحياة بالمدينة، بعد أن كشفت طابعها الجمالي، لتسهم في تعزيز الوجهة الحضارية للمدينة، أبرزها مشروع بنايات سور كلباء الواقعة في منطقتي سهيلة وسور كلباء، عند مدخل المدينة من جهة الشمال، التي غيرت كثيراً من واقع المنطقة، حيث أسهمت البنايات الجديدة، بعد إنجازها بطرازها المعماري اللافت في إبراز جمالية المكان، ونجح المشروع في إعادة تخطيط المنطقة وتطوير واجهتها وبمواصفات متميزة لخدمة السكان والزوار ليتكامل المشروع مع مشروع تطوير طريق شاطئ كلباء ضمن المشروعات التنموية في المنطقة، وبلغت كلفة مشروع البنايات 180 مليون درهم، على مساحة 79.353 متراً مربعاً تطل على واجهة كورنيش كلباء، ويتكون كل مبنى من 4 وحدات سكنية و3 محال تجارية صمّمت وفق أحدث المواصفات الهندسية لتناسب أغراض السكن، والأعمال التجارية المتنوعة.

الصورة

سوق المواشي

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة، القاضية بتوفير الخدمات باليسر المطلوب وتسهيلاً على المواطنين وسكان المدينة وزوّارها والمناطق المتاخمة لها افتتحت الأجهزة الحكومية المختصة يوليو الماضي، سوق المواشي بكلباء وفق أعلى المعايير والخدمات المتكاملة، ويقع المشروع في منطقة صناعية كلباء ما يسهل الوصول إليه من جميع الأحياء والضواحي بالمدينة، حيث نفّذ المشروع على أرض مساحتها 20740 متراً مربعاً، ويضم 21 حظيرة ماشية وفق أرقى المواصفات العالمية، ومسلخاً آلياً يوفر خطاً خاصاً بالأغنام، وآخر للأبقار والجمال، وأن سوق المواشي والأغنام تبلغ مساحته 2856 متراً مربعاً، ويسع ما يزيد على 1785 رأساً من المواشي، ويضم السوق مسلخاً حديثاً على مساحة 1540 متراً مربعاً، ويبلغ ارتفاع سقفه 10 أمتار.

الصورة

سوق الجبيل

يجري حالياً تنفيذ مشروع سوق الجبيل بمدينة كلباء، بعد أن وضع صاحب السموّ حاكم الشارقة العام الماضي 2021 حجر الأساس للمشروع الذي يعد أحد المشروعات الخدمية المتخصصة التي ستعمل على توفير وتسهيل احتياجات الأسر والعائلات في المنطقة، سيوفر السوق للمتسوقين الكثير من الخدمات المتكاملة، بأقسامه الموزعة على الخضراوات والفواكه والأسماك واللحوم، وعدد من منافذ بيع الأطعمة والمواد الغذائية، ويشغل مساحة 352 ألف قدم مربعة، تمثل أربعة أضعاف مساحة السوق القائم الآن، حيث سيتضمن تصميمه عدداً من المرافق المختلفة، مثل مواقف السيارات ومرافق خدمات البيع والعاملين في السوق.

الصورة

مجالس الضواحي

باتت مجالس الضواحي واقعاً معيشاً بمدينة كلباء، بعد ان أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة استحقاقاتها الإنشائية بمبان غاية في الفخامة بتصاميم حديثة، لتقدم الإضافة المطلوبة لسلسلة المجالس المجتمعية، بناء على توجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة، وتتتبع دائرة شؤون الضواحي والقرى. كما باتت المجالس ملتقى اجتماعياً لسكان الضواحي، وتقدم جميع الخدمات وتحقيق أدوار واختصاصات المجلس في إشاعة الألفة والتواصل بين أفراد الحي، ودعم ترابطهم وتواصلهم مع الجهات الحكومية لإيصال صوتهم وتلبية احتياجاتهم.

الصورة

مكان ساحر

يعد برج الساعة الواقع على تقاطع شارع الوحدة مع شارع الكورنيش، ويتخذ إطلالة متميزة وساحرة بكلباء أبرز الواجهات السياحية بالمدينة بعد أن افتتحه صاحب السموّ حاكم الشارقة، وتدشين النوافير المائية المبتكرة المحيطة به، التي تعمل بنظام الساعة وتضمّ 12 نافورة رئيسية تمثل عدد الساعات، و60 نافورة فرعية تمثل عدد الدقائق، تندفع المياه من فوهاتها بنظام متتالٍ يعبر عن التوقيت، و 4 فوهات أخرى، حيث يضم البرج شرفتين لمشاهدة معالم المدينة، تقع الأولى بالطابق الخامس على ارتفاع 33 متراً وتضمّ مطعماً للزوار. وتقع الشرفة الثانية بالطابق السابع على ارتفاع 46 متراً فوق سطح البحر وتوفر إطلالة رائعة لمشاهدة المدينة والأماكن المحيطة بها، مثل بحيرة كلباء، وجامعة الشارقة، ومركز كلباء التجاري ومحمية القرم والجبال المحيطة، ويبلغ ارتفاع برج الساعة 60 متراً، بمساحة إجمالية 668 متراً مربعاً وبمساحة 2532 متراً مربعاً للممرات المؤدية إلى البرج، ويتكون البرج من 7 طوابق، تعلوه ساعة ضخمة بقطر 5 أمتار، يمكن رؤيتها من مختلف أرجاء المدينة.

المنارات التراثية

عملت الأجهزة الحكومية بالشارقة على تنفيذ مشاريع حيوية في مجال المناطق الأثرية، حيث افتتح صاحب السموّ حاكم الشارقة، المرحلة الأولى لمشروع «حي الحصن» التراثي تنفيذاً لرؤيته الرامية إلى إعادة إحيائه وترميمه، لما تشكله المنطقة من إرث تاريخي وأثري وشاهدة على الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمدينة قديماً، ولتشكل معلماً سياحياً مهماً للزوار من مختلف المناطق.

وافتتح سموّه بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي، الذي أعيد ترميمه وتأهيله، حيث يعد أحد أهم المعالم التراثية في إمارة الشارقة، ومن أبرز الشواهد على الدور الاقتصادي والحضاري العريق للإمارة، وبني بين 1898و1901 مقابل الحصن التاريخي للمدينة على شاطئ كلباء، الذي شهد في تلك المرحلة حركة تجارية نشطة تركت آثارها في المشهد الحضاري العام.

الحدائق المعلقة

وتنفذ الحكومة بناء على توجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة، مشروع الحدائق المعلقة بمدينة كلباء، الذي يقع على المرتفع الجبلي الأيمن بعد نفق الحيار باتجاه كلباء، ويمتد على مساحة مليون ونصف المليون قدم مربعة، وتتضمن أعماله التشجير والزراعة وتنفيذ الشلال ومواقف السيارات ومختلف المرافق والخدمات.

ويتميز بتنوع العناصر الطبيعية والسياحية الجاذبة، حيث يبلغ ارتفاع الحدائق المعلقة 53.5 متر من مستوى الحديقة المصاحبة للمشروع، ليوفر للزائر إطلالات مميزة على الحدائق وبحيرة الحفية. وسيضم مواقف تسع 300 مركبة، ويقع على بعد 15 كلم من ميدان العلم بمدينة كلباء، و16 كلم من منطقة وادي الحلو. كما سيضم بركة المياه أسفل الشلال التي صُمّمت لجمع وتحويل مجرى المياه المتجمع من الجهة الغربية لنفق الحيار، باتجاه الجهة الشرقية، مروراً بالحديقة، فضلاً عن مختلف أنواع النباتات والأشجار، حيث زرع 16 نوعاً منها، على أن تزرع في المرحلة الثانية بقية الأنواع لتصل إلى 54 نوعاً.

خدمات ومرافق

يقع مشروع «استراحة الكتاب» على إحدى قمم جبال كلباء بارتفاع 1000 متر فوق سطح البحر، ويضم خدمات ومرافق مصاحبة وتطل الاستراحة من الجهة الشرقية على مدينة كلباء بشكل كامل، بما فيها الجبال والأودية والمحميات ومركز المدينة وبحيرة وكورنيش كلباء، أمّا الجهة الشمالية والغربية فتطل على بساتين متدرجة على الجبال، ستزرع بمختلف أنواع أشجار الفاكهة، مثل التفاح والرمان والدراق والعنب.

المسرح العائم

سينفّذ مشروع المسرح العائم على كورنيش كلباء، وفقاً لرؤية صاحب السموّ حاكم الشارقة، بعد فكرة التوظيف الأمثل لمكونات المكان واستلهام التصميم من واقع البيئة البحرية التي سينفّذ عليها المشروع، حيث جاء تصميمه، من شكل الصدفة البحرية، وتحيط بها أحواض مائية، وسيضم مرافق متنوعة، منها قاعة متعددة الاستخدام، وصالات عرض تحاكي التراث المحلي، ومقهى وبقية الخدمات، ويرتبط المسرح بالكورنيش الذي سيسهل الوصول إليه من جميع الجهات، وسيُشكل مقصداً مميزاً ورائعاً لكل العائلات والزوّار على مدار السنة.

الواجهة المائية

مشروع متفرد يلبي حاجة سكان المدينة، بتوفير فرص تسويقية وترويجية متميزة لهم ومكان متكامل لتلبية جميع احتياجات الأسر والأفراد، حيث تضم الواجهة 80 وحدة بين مطاعم، ومقاهٍ، ومحال تجزئة، فضلاً عن منطقة بمساحة 1600 متر مربع لألعاب ترفيهية متنوعة للأطفال، وغيرها من وسائل الترفيه الفردي والجماعي.

وصمّم المشروع من واقع البيئة المحلية للمدينة، ويقع بالقرب من محمية أشجار القرم ومشروع كلباء للسياحة البيئة، ويمتد على مساحة 183 ألف قدم مربعة، وتضم الواجهة ممشى مظللاً، وآخر بحرياً، وتتميز بمفاهيم جديدة للترفيه الأسري، والوصول المباشر إلى منطقتي بوليفارد والممشى، وخيارات متنوعة للطعام والتنزّه والتسوق، و300 موقف للسيارات، وممشى مطلاً على الشاطئ.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3z8wr58k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"