عادي

مصر تخطط لاستزراع اللحوم

16:27 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

بدأت مصر دراسات جدية، لإمكانية استزراع اللحوم في البلاد، باعتبارها أحد الطرق العلمية لمواجهة الأزمة، في ضوء الارتفاع المتواصل لأسعار اللحوم الحمراء، وارتفاع أسعار العلف ومستلزمات الإنتاج الأخرى.

وقال د. أحمد جلال عميد كلية الزراعة بـجامعة عين شمس بالقاهرة، إن فكرة استزراع اللحوم بدأت في ثمانينيات القرن الماضي، واستمرت رهن الاختبار، حتى نجح عالم هولندي في إنتاج أول قطعة برجر مصنعة معملياً، مشيراً إلى أن التجربة قابلة للتنفيذ، لكنها تواجه بارتفاع تكاليف الإنتاج، التي تتمثل في إنشاء معامل ومختبرات وأدوات الفرق البحثية.

ويقوم إنتاج اللحوم وفق طريقة الاستزراع، على فكرة الخلايا الجذعية، الموجودة في كافة الكائنات الحية، حيث يتم أخذ مجموعة من الخلايا الجذعية، من المرحلة الجنينية بتقنية معينة، وتحويلها إلى خلايا الجين، قبل أن يأخذ جزء منها، ويطبق عليها ما يسمى بعملية الإنماء، لتكوين تريليونات الخلايا التي يتم وضعها في المفاعل الحيوي، لتخضع لعملية تكاثر لتكوين الأنسجة، التي يتم تجميعها بتقنيات معينة، تنتهي الى إنتاج قطعة اللحم.

وقال د. أشرف الفياض، أستاذ الاقتصاد الزراعي بمعهد بحوث الصحراء التابع لمركز البحوث الزراعية، إن مصر ستكون قادرة على اتخاذ تلك الخطوة، ولكن بعد الانتهاء من دراسات الجدوى للمشروع، إلى جانب العديد من التجارب والدراسات والأبحاث، لكي يتم التأكد من أنها لا تشكل أية أضرار على صحة المواطنين.

ويغطي إنتاج مصر من اللحوم الحمراء، أقل من 60% من احتياجاتها، وهو ما يتسبب في نسبة عجز في الإنتاج تصل الى نحو 40%، يتم استيرادها من الخارج، ويرجع كثير من مربي الماشية أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، إلى عدة أسباب في مقدمتها الإقبال الكبير على شراء اللحوم الحمراء كمصدر أساسي للبروتين، في ظل زيادة عدد السكان لأكثر من 105 ملايين نسمة، وتبلغ ثروة مصر من اللحوم الحمراء 8 ملايين رأس ماشية تقريباً، إلى جانب نحو مليونين و900 ألف رأس من الأغنام والماعز والجمال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2m59z4ve

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"