عادي

ألمانيا وبريطانيا تحددان موعد تسليم أوكرانيا دبابات ثقيلة

16:10 مساء
قراءة دقيقتين

موكيرن - (أ ف ب، رويترز)
أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، الخميس، أن برلين تنوي تسليم أوكرانيا دبابات «ليوبارد 2» بين «أواخر مارس/آذار ومطلع إبريل/نيسان»، في حين قالت بريطانيا إنها تأمل في وصول دبابات «تشالنجر 2»، التي ستمد كييف بها، في نهاية الشهر المقبل.
وأضاف بيستوريوس خلال زيارة لقوات سلاح الجو الألماني في ساكسونيا أنهالت (شرق) أن تدريب القوات الأوكرانية على التعامل مع مدرعات خفيفة من طراز ماردر سيبدأ بحلول نهاية يناير/كانون الثاني في ألمانيا، يتبعه تدريب على دبابات ليوبارد «بعد ذلك بقليل».
وبعد أسابيع من التردد، قررت الولايات المتحدة وألمانيا، الأربعاء، إرسال دبابات ثقيلة لأوكرانيا، في خطوة جديدة في الدعم العسكري لكييف، في سياق الاستعداد لهجوم مضاد محتمل ضد العملية الروسية.
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: «أشكر جميع حلفائنا على استعدادهم لمنحنا دبابات حديثة لا غنى عنها».
لكنّ زيلينسكي شدّد على أنّ «المفتاح» لطرد القوات الروسية يكمن في «سرعة وكمية» حصول بلاده على هذه الدبّابات الثقيلة.
واعتبر الكرملين أن قرار الدول الغربية إرسال دبابات لكييف يجعلها طرفاً في النزاع، وذلك بعدما وافقت برلين وواشنطن على تزويد أوكرانيا بدبابات.
إلى ذلك، قال أليكس تشوك وزير الدولة بوزارة الدفاع البريطانية: إن بلاده تأمل في وصول دبابات «تشالنجر 2»، التي ستمد كييف بها، إلى أوكرانيا في نهاية مارس/ آذار.
كانت بريطانيا قد أعلنت هذا الشهر أنها سترسل 14 من دباباتها القتالية الرئيسية ومدفعية إضافية إلى أوكرانيا. وقال تشوك للبرلمان رداً على سؤال عن وقت وصول الدبابات لأوكرانيا: «القصد هو أن يكون ذلك في نهاية مارس». وأشار إلى أن القوات الأوكرانية ستخضع خلال هذه الفترة لتدريبات مكثفة على كيفية تشغيل هذه المركبات وصيانتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/34a9kre7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"