عادي

تسجيل 11 مشروعاً عقارياً في الشارقة 2022 وعقود البيع المبدئية تقفز 12%

15:31 مساء
قراءة 3 دقائق
الشارقة: «الخليج»

في إطار نهضتها التنموية والاقتصادية الشاملة، شهدت دائرة التسجيل العقاري بالشارقة تسجيل 11 مشروعاً عقارياً جديداً خلال عام 2022 في مناطق مختلفة من الإمارة، لتباشر أعمالها الإنشائية وطرح مبيعاتها للراغبين في التملك والاستثمار. ونجح 133 مشروعاً في بيع 8989 وحدة عقارية على مدى الأشهر 12 الماضية في المشاريع المنجزة وقيد الإنشاء. وارتفع حجم التداول النقدي لمعاملات عقود البيع المبدئية في المشاريع في عام 2022 بنسبة 12% وبإجمالي قيمة بلغت 4.4 مليار درهم مقارنة بالعام الذي سبقه.

وبحسب نتائج التقرير السنوي الصادر عن الدائرة للعام الماضي، قال عبيد عبدالرحمن المظلوم، مدير إدارة تنظيم المشاريع العقارية بدائرة التسجيل العقاري: «تعكس نتائج ومؤشرات المشاريع العقارية القائمة والجديدة وارتفاع وتيرة البيع ونمو حجم التداول فيها، استمرار القطاع العقاري بإمارة الشارقة في المحافظة على زخمه ونشاطه المعهود، وهو ما يؤكد متانة واستقرار السوق فيها ونجاحها في توفير خيارات شراء وتملك مختلفة مثل الانتفاع والتملك الحر، مع إتاحة منتج عقاري متنوع سواء للإقامة والسكن أو الاستثمار، ومواصفات ومعايير إنشائية متقدمة لصالح الملاك والمستثمرين، وبما يلبي كافة احتياجاتهم وأهدافهم الاستثمارية، وهو ما تم دعمه وتعزيزه بالقرار الذي صدر في نوفمبر 2022 بالسماح للمستثمرين من كافة الجنسيات بالتملك المطلق للوحدات في المشاريع العقارية التي تعتمدها لجنة اعتماد مشاريع التطوير العقاري في الإمارة».

  • تعزيز الموقع الريادي 

وأضاف مدير إدارة تنظيم المشاريع العقارية: «إن انتعاش السوق العقارية في الشارقة يجسد الموقع الريادي للإمارة وأساسها الاقتصادي القوي، الأمر الذي يجعلها وجهة دائمة ومفضلة لاستقطاب الاستثمارات والأعمال وملاذاً آمناً لرؤوس الأموال، مستندة في ذلك إلى ما تتمتع به من مستويات عالية ومثالية في معايير الأمان والاستقرار والتملك فيها، إضافة إلى جاهزية البنية التحتية لاستيعاب المزيد من المشاريع العقارية الكبرى، وبالاستفادة من المنظومة المتكاملة من التشريعات والقوانين التي تضمن حماية حقوق جميع الأطراف ذات العلاقة بالنشاط العقاري من مستثمرين ومطورين ووسطاء وملاك وغيرهم».

الصورة

 

  • مشاريع سكنية وتجارية

وتفصيلاً لمشاريع التطوير العقاري المسجلة في عام 2022، فقد توزعت هذه المشاريع الجديدة إلى 9 مشاريع ذات استخدام سكني منها 6 مشاريع تقع في منطقة مزيرعة ومشروع في منطقة الطي شرق عبارة أراضي فضاء سكنية، ومشروع في منطقة براشي عبارة مجمع سكني يحتوي على فلل سكنية ومرافق متنوعة، ومشروع في منطقة الند (القاسمية)، كما تم تسجيل برج في منطقة الخان للاستخدام السكني التجاري ومجمع سكني متعدد الطوابق في منطقة المديفي بمدينة خورفكان، وجاءت وحداته متمثلة في مجموعة من الشقق والمحال التجارية، وغطت هذه الوحدات في المشاريع الجديدة المسجلة إجمالي مساحة بنحو 3.1 مليون متر مربع.

  • مويلح والمجاز 2 في الصدارة

وتابع المظلوم: «بالمقابل، بلغ عدد المشاريع العقارية المفرزة خلال العام الماضي 11 مشروعاً، حيث سجلت هذه المشاريع تنفيذ 5283 معاملة فرز طابقي وبارتفاع نسبته 68.4% وبفارق نمو بلغ 2146 معاملة مقارنة بمعاملات الفرز الطابقي في عام 2021 والتي بلغت 3137 معاملة».
واستأثرت معاملات فرز المواقف والشقق بنحو 93.7% من إجمالي هذه المعاملات بواقع 2741 معاملة للمواقف و2208 معاملات للشقق، والتي تركزت في المشاريع العقارية القائمة بمنطقتي مويلح التجارية والمجاز 2، فيما توزعت باقي معاملات الفرز على المكاتب والمحال والأندية الصحية والخدمات.

  • عقود البيع المبدئية

وعلى صعيد معاملات عقود البيع المبدئية التي نفذتها شركات التطوير العقاري في الإمارة، فقد بلغ إجمالي هذه المعاملات 4656 معاملة منها 3608 معاملات بغرض التملك وبما يمثل 77.5% من الإجمالي، فيما توزع باقي المعاملات على عقود بيع مبدئية لغرض الانتفاع وعلى التنازل عن العقود البيع المبدئية لغرضي التملك والانتفاع، وبالمثل لمعاملات إعادة البيع، إضافة إلى معاملات توريث عقود البيع المبدئية لأغراض التملك.

وتميز عام 2022 بارتفاع حجم التداول النقدي لهذه العقود بنسبة 12% مقارنة بحجم مبيعات عام 2021، حيث بلغ إجمالي قيمة هذه العقود 4.4 مليار درهم، بالمقارنة بإجمالي 3.9 مليار درهم قيمة عقود العام الذي سبقه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3kjdhmdu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"