عادي

مركز أبوظبي للغة العربية يُعلن تشكيل لجنته العلمية لعام 2023

تضم أكاديميين ومتخصصين ونخبة من العلماء
14:38 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»
أعلن مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي تشكيل لجنته العلمية لعام 2023، برئاسة الدكتور علي بن تميم، رئيس المركز، وعضوية مجموعة بارزة من الأكاديميين والعلماء والمتخصصين في اللغة العربية ومختلف المجالات الأدبية والثقافية.
وتسعى اللجنة العلمية لمركز أبوظبي للغة العربية للمساهمة الفعالة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمركز وتعزيز مكانة اللغة العربية في المجالات الثقافية والإبداعية، وتشجيع استخدامها بين الناطقين وغير الناطقين بها، إلى جانب وضع الأفكار والرؤى الخلّاقة والتوصيات التي تنهض بمشروعات المركز ومبادراته القائمة والمستقبلية.
وأكد الدكتور علي بن تميم، أن اللجنة العلمية تُشكل ركيزة أساسية في هيكلية عمل المركز ومسيرته نحو ترسيخ حضور اللغة العربية محلياً وإقليمياً وعالمياً، وقد أسهمت جهودها على مدار العامين الماضيين في تحقيق مشاريع ومبادرات المركز نقلة مهمة على الساحة الثقافية. كما عملت على تطوير أداء المركز وإبرامه لمجموعة مهمة من الشراكات ذات الأثر العميق في المجال الثقافي وتطوير اللغة العربية.
ولا شك أن اللجنة العلمية لعام 2023 ستكمل مسيرة النجاحات والإنجازات التي حققها المركز، خاصة أنها تضم نخبة من الخبراء والمختصين في مجالاتهم، ما سيقدم أفكاراً ووجهات نظر متجددة وثرية تدعم مسيرتنا نحو تحقيق أفضل مستويات الأداء.
وتضم اللجنة العلمية الدكتور بلال أورفه لي، الباحث والأكاديمي وأستاذ كرسي الشيخ زايد للدراسات العربيّة والإسلاميّة ورئيس دائرة العربيّة ولغات الشرق الأدنى في الجامعة الأمريكيّة في بيروت. والدكتور خليل الشيخ، الناقد والباحث والمترجم. والدكتور عبدالله الغذامي، الأكاديمي والناقد الأدبي والثقافي، أستاذ النقد والنظرية في جامعة الملك سعود بالرياض. والدكتور علي الكعبي، المستشار في جامعة الإمارات، وأستاذ سياسات التعليم وعلم التربية المقارن، الأمين العام السابق لجامعة الإمارات. والدكتور فيتالي ناؤمكين، أحد الوجوه البارزة في مدرسة الاستعراب الروسية المعاصرة، ومدير معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية. والدكتور محسن الموسوي، أستاذ الدراسات العربية والمقارنة في جامعة كولمبيا في نيويورك. والدكتور محمد أبوالفضل بدران، الشاعر والناقد الأدبي، نائب رئيس جامعة جنوب الوادي في جمهورية مصر العربية، الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للثقافة، والرئيس السابق للهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر والدكتورة هنادا طه، أستاذة كرسي اللغة العربية، والعميدة المساعدة للبحوث والتطوير في كلية التربية بجامعة زايد. والدكتورة وين- شين أويانغ، أستاذة الأدب العربي والأدب المقارن، في معهد الدراسات الإفريقية والاستشراقية SOAS في جامعة لندن.
وتتمثل مهام اللجنة في تقديم المشورة والاستشارات للمركز، ووضع الاقتراحات عن الخطط الاستراتيجية والبرامج والمشاريع والأنشطة التي يشرف عليها أو يديرها أو ينفذها، وتقديم المقترحات للمساعدة في تطوير رؤية المركز وسياسات المحتوى، وتقديم التوصيات الموضوعية المتعلقة بمجالات النشر والمكتبات، والتكنولوجيا، والأنشطة، والفعاليات. واقتراح الخبراء والمتخصصين لدعم وتحقيق أهداف المركز، وآفاق التعاون العربي والدولي مع المراكز البحثية المتخصصة ذات العلاقة بعمل المركز. فضلاً عن اقتراح المؤتمرات والندوات والورش التي تحقق أهداف المركز، وتحديد الموضوعات والمشاركة فيها.
https://tinyurl.com/mryaeu2j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"