عادي
ينطلق إلى المحطة الدولية في فبراير

20 تجربة يؤديها النيادي بالتعاون مع 15 جامعة

00:46 صباحا
قراءة دقيقتين
1
سالم المري - سلطان النيادي

دبي: يمامة بدوان
أكد المهندس سالم المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، أن سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي جاهز تماماً لبدء أول مهمة طويلة الأمد على متن المحطة الدولية، في تمام الساعة 11:07 صباحاً بتوقيت الدولة، في 26 من فبراير، حيث أكمل مع زميله هزاع المنصوري 5 سنوات من التدريبات، شملت مهمات السير في الفضاء والعمليات على متن المحطة، حيث سيجري 20 تجربة علمية، بالتعاون مع 15 جامعة إماراتية، إلى جانب النشاطات التعليمية والتوعوية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المركز، بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) مساء الأربعاء، للكشف عن آخر مستجدات مهمة «كرو 6»، أول مهمة للرواد العرب على متن المحطة الدولية، التي يؤديها النيادي لمدة 6 أشهر، ضمن البعثة 69 ل«سبيس إكس».
وأضاف سالم المري: «نأمل أن تعود مهمة النيادي بالخير على البشرية، لما سيقدمه من نتائج علمية خلال 180 يوماً، أثناء وجوده في المحطة الدولية».
وقال إن الإمارات أطلقت أول مهمة إلى المحطة الدولية عام 2019، التي أداها هزاع المنصوري، حيث حققت أهدافها وألهمت مئات الآلاف، مشيراً إلى أن التعاون مع «ناسا» يسير على قدم وساق، في ظل استمرار نورا المطروشي، ومحمد الملا، في البرنامج التدريبي المتقدم، الذي يستمر عامين.
وأكد سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي، شعوره بالسعادة القصوى مع تأدية أول مهمة للرواد العرب طويلة الأمد على متن المحطة الدولية، التي ستنطلق في 26 فبراير.
وقال خلال مؤتمر صحفي عقدته وكالة الفضاء «ناسا»، إنه سيصطحب معه رداء الجوجيتسو وكاميرا، لالتقاط الصور بشكل دائم للكرة الأرضية.
وعن تزامن شهر رمضان مع مهمته، أوضح أن الدين الإسلامي يجيز له الإفطار، لأنه في حال سفر، وفي الوقت نفسه لن يعرض طاقم المهمة للخطر، كما أنه سيشارك زملاءه طعاماً إماراتياً.
وشاركت في المؤتمر: كاثرين لودرز، المديرة المشاركة في إدارة عمليات المهمات الفضائية في «ناسا»، وستيف ستيش، مدير برنامج الطاقم التجاري في «ناسا»، وجويل مونتالبانو، مدير برنامج المحطة الدولية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2upexr4z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"