عادي

علماء: قدرات طبية هائلة للنمل في اكتشاف أمراض الإنسان

14:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس: «الخليج»
اكتشف علماء في فرنسا قدرة جديدة لدى النمل، تتمثل في اكتشاف رائحة السرطان في بول المصابين بالورم، حيث تغير عدة أنواع من السرطان رائحة البول.
وخلصت الدراسة التي نُشرت في مجلة «Proceedings of the Royal Society B: Biological Sciences»، إلى أن هذه الحشرات يمكن أن تستخدم وسيلةً فعالة، من حيث الكلفة، لاكتشاف الإصابة بالسرطان لدى المرضى، بحسب ما أورده موقع «سكاي نيوز العربية».
وقالت مؤلفة الدراسة، باتريسيا ديتوري من جامعة السوربون باريس نورد: «يمكن استخدام النمل كاشفاً بيولوجياً للتمييز بين الأفراد الأصحاء والحاملين للورم. إنها سهلة التدريب وتتعلم بسرعة وتتسم بالكفاءة العالية، وليست مكلفة».
واعتمد البحث على دراسة سابقة أجرتها ديتوري وزملاؤها، أظهرت أن النمل كان قادراً على «شم» الخلايا السرطانية البشرية التي تم تكوينها في المختبر.
وعرّض الباحثون 70 نملة من نوع (فورميكا فوسكا) لعينات بول من فئران مصابة بأورام وأخرى دون أورام، وبعد 3 تجارب، تمكن النمل من التمييز بين رائحة بول الفئران السليمة ورائحة الفئران المصابة بأورام.
كيف يفعلها النمل؟
قال الباحثون إن السبب وراء قدرة النمل على القيام بذلك هو أن لديه «نظاماً شمياً حساساً للغاية»، وفي هذا الصدد، قالت ديتوري: «قمنا بتدريب النمل على التعلم النقابي لربط رائحة معينة - السرطان - بمكافأة، وبعد تجارب قليلة جداً تعلموا الارتباط».
وأضافت: «أظهرت الدراسة أن النمل يمكنه التمييز بين بول الفئران السليمة وبول الفئران الحاملة للورم، وقد فوجئنا بمدى كفاءة وموثوقية النمل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/exj24b97

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"