عادي

الأسهم اليابانية تسجل أكبر مكاسب أسبوعية في شهرين

12:31 مساء
قراءة دقيقتين

سجل المؤشر نيكاي الياباني، الجمعة، أكبر قفزة أسبوعية في أكثر من شهرين، مع تعويض المؤشر لجميع خسائره منذ التعديل المفاجئ الذي أعلنه بنك اليابان لإحدى سياساته الشهر الماضي لكن الحذر بشأن الأرباح المحلية حد من المكاسب.
وارتفع المؤشر نيكاي 0.07 في المئة لينهي الجلسة عند 27382.56 نقطة، بعد التداول في المنطقة السلبية. وسجل المؤشر مكاسب أسبوعية 3.12 في المئة، وهي الأكبر منذ الأسبوع المنتهي في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني.
وقال جون موريتا، المدير العام لقسم الأبحاث في شيباجين لإدارة الأصول: «باع المستثمرون الأسهم بعد أن استعاد المؤشر نيكاي جميع الانخفاضات الناجمة عن تعديل سياسة بنك اليابان الشهر الماضي».
وأضاف: «وكذلك وسط موسم الأرباح، يتوخى المستثمرون الحذر بشأن المفاجآت السلبية بعد أن نشرت شركة نيديك توقعات مخيبة للآمال».
وأدى التعديل المفاجئ للسياسات، الذي أجراه بنك اليابان في 20 ديسمبر/ كانون الأول إلى توسيع نطاق التداول لعائد السندات الحكومية لأجل 10 سنوات، إلى دفع المؤشر نحو الانخفاض.
وصعد المؤشر نيكاي 4.94 في المئة هذا الشهر، وكان في اتجاه تصاعدي منذ أن أبقى بنك اليابان سياسته للتيسير النقدي من دون تغيير في اجتماعه الأسبوع الماضي.
وأصابت شركة نيديك للمحركات المستثمرين بخيبة أمل بعد خفضت توقعات أرباح التشغيل للعام بأكمله بنحو النصف تقريباً، مما أدى إلى تراجع السهم سبعة في المئة في الجلسة التالية.
لكن في جلسة الجمعة، قفز سهم نيديك 3.05 في المئة وسجل مكاسب أسبوعية 2.43 في المئة.
كما صعد سهم تويوتا موتور 0.4 في المئة بعد أن أعلن أن أكيو تويودا تنحيه عن منصب الرئيس والرئيس التنفيذي ليصبح رئيس مجلس الإدارة اعتباراً من الأول من إبريل/ نيسان، وتسليم دفة أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان إلى كبير مسؤولي العلامة التجارية، كوجي ساتو.
وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.22 في المئة إلى 1982.66 نقطة وسجل مكاسب أسبوعية بلغت 2.9 في المئة.
وسجل القطاع المصرفي مكاسب 2.51 في المئة ليصبح أكبر الرابحين من بين 33 مؤشراً فرعياً، بينما تراجع قطاع الشحن 3.62 في المئة ليصبح الأسوأ أداء.
(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3j3pxspa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"