عادي
كييف تعترف بشراسة القتال والتفوق العددي لموسكو

القوات الروسية تشن سلسلة هجمات صاروخية على أوكرانيا

01:08 صباحا
قراءة 3 دقائق
منازل متضررة في ضواحي كييف(رويترز)
عامل يصلح خط إمداد بالكهرباء تضرر في غليفاخا بضاحية كييف(رويترز)

شنت القوات الروسية سلسلة هجمات صاروخية، أمس الخميس، على مختلف أنحاء أوكرانيا، استهدفت خصوصاً العاصمة كييف وأوديسا الساحلية ومنشآت الطاقة والبنية التحتية، وقال الجيش الأوكراني أنه أسقط 47 من 55 صاروخاً روسياً،وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها قتلت 120 جنديا أوكرانيا وأسقطت مقاتلة من طراز «سو 25»،واعترف الجيش الأوكراني بأن القوات الروسية «متفوقة عددياً» في شرق أوكرانيا و«تكثّف» القتال.

سلسلة هجمات صاروخية

أطلقت القوات الروسية عشرات الصواريخ على أوكرانيا الخميس، في سلسلة ضربات استهدف بعضها منشآت حيوية للطاقة، ما أدّى إلى انقطاع في التيار الكهربائي.

وقالت السلطات ان 11 شخصا قتلوا في الغارات وجرح العشرات وطلب من السكان دخول الملاجئ..

وأعلنت الهيئة الناظمة لقطاع الطاقة في أوكرانيا أنها بدأت تقطع التيار الكهربائي بشكل طارئ حول كييف وفي منطقتي أوديسا ودنيبروبيتروفسك.

وأعلن القائد العام للقوات الأوكرانية فاليري زالوجني أن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت 47 من أصل 55 صاروخاً أطلقتها القوات الروسية من الجوّ والبحر الخميس على أوكرانيا.

وكان سلاح الجو الأوكراني قد أعلن في وقت سابق إسقاط 24 مسيّرة هجومية أطلقتها القوات الروسية من بحر آزوف.

مقتل 130 جندياً

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير أربعة أنظمة مدفعية أمريكية من طراز هاوتزر إم 777 وإسقاط طائرة من طراز «سو-25» أوكرانية. وأضافت أن القوات الروسية قامت بتصفية أكثر من 20 جندياً أوكرانياً في اتجاه كوبيانسك، وفي اتجاهي يوجنو-دونيتسك وزابوريجيا، واصلت وحدات مجموعات «فوستوك» (الشرق) عملياتها الهجومية.

واتخذت القوات خطوطاً ومواقع أكثر استراتيجية خلال الهجوم في اتجاه دونيتسك، حيث تم تصفية أكثر من 110 جنود أوكرانيين في جمهورية دونيتسك الشعبية. كما دمرت مستودعات ذخيرة مدفعية ووقود في كونستانتينوفكا بدونيتسك وخيرسون وزابوريجيا.

أكد مسؤول في دونيتسك أن القوات الروسية أحكمت سيطرتها على مواقع في أطراف مدينة أوغليدار على محور جنوب دونيتسك، وتواصل القتال ضد الوحدات الأوكرانية هناك.

وقال المسؤول الكبير في دوينتسك إيغور كيماكوفسكي: «قواتنا دخلت ضواحي أوغليدار وتحصنت هناك، ما أدى إلى تقييد قوات العدو. مدفعيتنا تقصف العدو الذي يحاول شن هجوم مضاد».

والأربعاء أكد متحدث باسم الأركان الأوكرانية أن أوغليدار تشهد معارك عنيفة، وأن القوات الروسية تحاول اقتحام المدينة.

وأعلن الجيش الأوكراني أنّ القوات الروسية «المتفوقة عددياً» في دونيتسك «تكثّف» القتال في هذه المنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا. وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكرانية غانا ماليار إنّ «المعارك تحتدم» في محيط باخموت، وكذلك أيضاً في محيط اوغليدار، المدينة الواقعة جنوب غرب دونيتسك. وقالت ماليار «الآن في دونباس، مقابل تفوقهم العددي والعسكري، تكمن أفضيلتنا في احترافية القيادة العسكرية وشجاعة الجنود».

أوضح مقطع مصور ومصادر ملاحية أن صاروخاً أصاب سفينة شحن مملوكة لتركيا في ميناء مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا، ما أدى إلى اندلاع حريق. وقالت شركة آمبري للأمن البحري إن الصاروخ أصاب غرفة قيادة سفينة توزلا، ما تسبب في نشوب الحريق. وأظهرت اللقطات المصورة ألسنة اللهب وهي تملأ غرفة القيادة بالسفينة.

والسفينة عالقة في الميناء منذ فبراير/شباط 2022. وهناك 12 سفينة تركية متوقفة في الموانئ الأوكرانية ومنها خيرسون وهذه السفن غير مشمولة باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي توسطت فيه الأمم المتحدة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhchxsvp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"