عادي
غارات على غزة.. وواشنطن قلقة وتدعو إلى التهدئة

8 قتلى و10 جرحى إسرائيليين في إطلاق نار بالقدس

23:07 مساء
قراءة 3 دقائق
FngAgqHXwAgSqCh

قتل 8 إسرائيليين، على الأقل، وأصيب 10 آخرين، بعضهم جراحه خطيرة، في عملية إطلاق نار وقعت قرب كنيس يهودي في مستوطنة «نافيه يعكوف» قرب بلدة بيت حنينا بالقدس الشرقية المحتلة بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء أمس الجمعة، بعد ساعات

قليلة من شن  إسرائيل غارات جوية على قطاع غزة رداً على إطلاق صواريخ مصدرها القطاع، وذلك غداة عملية إسرائيلية دموية في جنين بالضف الغربية، أسفرت عن مقتل عشرة فلسطينيين في مخيم جنين والرام بضواحي القدس، فيما حثت واشنطن على تهدئة التوترات وخفض التصعيد من جانب جميع الأطراف، وذلك قبل ساعات من انعقاد جلسة مغلقة لمجلس الأمن لبحث التطورات الفلسطينية، في حين كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن مخطط لحكومة اليمين المتطرف يهدف إلى مضاعفة عدد المستوطنين وهدم مبان فلسطينية بالمناطق «ج».وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان، أنه نفذ جولتين على الأقل من الغارات الليلية التي استهدفت ثلاثة مواقع تابعة لحركة «حماس». ولم تسجل إصابات نتيجة القصف، لكن أضراراً جسيمة وقعت في المواقع المستهدفة وفي عدد من المنازل القريبة، وفق مصدر أمني في غزة. وكان مسلحون فلسطينيون أطلقوا في منتصف الليل صاروخين في اتجاه المستوطنات المحاذية للقطاع. 

 وفي واشنطن، أعلن البيت الأبيض الجمعة أنه «قلق للغاية» إزاء تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي للصحفيين إن الولايات المتحدة «قلقة للغاية من تصاعد العنف في الضفة، وكذلك أيضاً من الصواريخ التي تم إطلاقها على ما يبدو من غزة.. نعتقد أنه يتعين على جميع الأطراف المعنية أن تسعى بشكل عاجل لنزع فتيل الأزمة». وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية إن الولايات المتحدة حثت على خفض التصعيد بعد العملية العسكرية في جنين. وذكر موقع «أكسيوس» أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، وصل   الخميس إلى تل أبيب، حيث من المتوقع أن يلتقي مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين. كما دعت فرنسا، على لسان وزارة الخارجية، كلاً من إسرائيل والفلسطينيين إلى «الامتناع عن تأجيج التصعيد»، وذلك في أعقاب الغارات الإسرائيلية على غزة. 

  ودعا مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتّحدة إلى إنهاء دوّامة العنف، معربا عن قلقه البالغ  إزاء الارتفاع الحادّ في عدد القتلى الفلسطينيين خلال العمليات الإسرائيلية في الضفة الغربية العام الحالي، داعيا إلى محاسبة جميع المسؤولين عن الانتهاكات.

على صعيد آخر، ذكرت صحيفة «يسرائيل هيوم»، أمس الجمعة، أن حكومة اليمين المتطرف الإسرائيلية تعمل على تنفيذ مخطط يهدف إلى توسيع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة بشكل هائل، ويشمل إضافة 100 ألف مستوطن خلال سنتين، ونصف مليون مستوطن خلال عشر سنوات، إضافة إلى نصف مليون مستوطن موجودين حالياً. وأضافت الصحيفة أن القسم الثاني من خطة حكومة نتنياهو يقضي بهدم المباني في القرى الفلسطينية بالمناطق «ج» في الضفة الغربية بذريعة أنها بنيت من دون تصريح من السلطات الإسرائيلية، التي ترفض إصدار تصاريح بناء للفلسطينيين بهدف نهب أراضيهم وتوسيع الاستيطان فيها.                                                              (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2z7arpuk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"