عادي
انحسار حدة الحالة الجوية واستقرارالطقس الأحد

الإمارات.. انحسار حدة الحالة الجوية اليوم.. واستقرار الطقس غداً

00:09 صباحا
قراءة 4 دقائق
هطول الأمطار على أبوظبي - تصوير محمد السماني
الأمطار تهطل علي الشارقة ( تصوير: هيثم الخاتم )

حالة الطقس بدبي / محمد شعلان
أمطار على القرائن في الشارقة
سدّ شوكة في رأس الخيمة
  • 2.9 مئوية أقل درجة حرارة بجبل جيس.. وأعلى كمية أمطار في «ضدنا» ب 88.2 ملم

متابعة:«الخليج»
شهدت مناطق متفرقة من الدولة، صباح أمس الجمعة، هطول أمطار غزيرة مع بَرَد، نتيجة تأثر الدولة بحال من عدم الاستقرار، لمرور منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي، مع امتداد منخفض جوي علوي من الشمال، يصاحبه تيار هوائي من الغرب، وكتلة هوائية باردة ورطبة في طبقات الجو العليا.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد، انحسار حدة الحال الجوية على الدولة اليوم السبت، مع فرص سقوط الأمطار على بعض المناطق الساحلية الشمالية والشرقية خلال النهار، لتشهد الدولة استقراراً في الأحوال الجوية صباح يوم غد الأحد.
وهطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة، على مناطق متعددة أمس، منها مدينة أبوظبي وضواحيها، والمرور والمشرف والباهية، وجزيرتا البحراني والحديريات في أبوظبي، وعلى المرفأ في منطقة الظفرة، وعلى وادي شحة ومناطق متفرقة في رأس الخيمة، وعلى السلمة في أم القيوين، وعلى جميرا ولهباب في دبي، وعلى مناطق متفرقة في الشارقة وعجمان، ومناطق متفرقة أخرى من الدولة. 
وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة، صباح أمس، بواقع 2.9 درجة مئوية بجبل جيس في رأس الخيمة، عند 1:45 صباحاً، وتعد أقل درجة حرارة سجلت منذ تشكل الحالة الجوية، وسجل جبل مبرح في رأس الخيمة 5.1 درجة مئوية، كما سجل جبل الرحبة 5.1 درجة مئوية، وسجل جبل الحبن 8.3 درجة مئوية.
وسجلت أعلى كمية أمطار هطلت على الدولة منذ تشكل الحالة الجوية 88.2 ملم على ضدنا في الفجيرة، تليها محطة جزيرة صير بو نعير بالشارقة، حيث سجلت 86.3 ملم.
وناشد المركز الوطني للأرصاد، الجميع بتوخي الحذر والحيطة، أثناء قيادة المركبات، مع انعدام الرؤية الأفقية، بسبب الأمطار والرياح المثيرة للغبار والأتربة. كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمّع المياه وجريان الأودية.
ودعت شرطة أبوظبي، السائقين إلى توخّي الحذر، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية.
وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون طقس اليوم السبت، غائماً جزئياً بوجه عام وغائماً أحياناً على بعض المناطق الساحلية والشمالية والشرقية مع فرصة سقوط أمطار نهاراً، ورطباً ليلاً وصباح الأحد على بعض المناطق الداخلية، مع احتمال تشكل الضباب الخفيف، والرياح شمالية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، وتكون نشطة إلى قوية أحياناً، وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 45 كم/س، والبحر مضطرب إلى متوسط الموج في الخليج العربي ومتوسط إلى خفيف الموج في بحر عُمان.
وأضاف أن طقس يوم غد الأحد، صحو إلى غائم جزئي بوجه عام وغائم أحياناً على بعض المناطق الشرقية والساحلية، ورطب ليلاً وصباح الاثنين على بعض المناطق الداخلية مع فرصة تشكل الضباب أو الضباب الخفيف، والرياح شمالية غربية تتحول إلى شمالية شرقية شمالاً خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً، وسرعتها من 10 إلى 20 تصل إلى 35 كم/س، والبحر متوسط إلى خفيف الموج في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عُمان.
وأشار إلى أن طقس الاثنين إلى الأربعاء سيكون صحواً إلى غائم جزئي بوجه عام وتميل درجات الحرارة للارتفاع التدريجي، ورطباً ليلاً وصباح الثلاثاء على بعض المناطق الساحلية والداخلية مع فرصة تشكل الضباب أو الضباب الخفيف، والرياح شمالية غربية تتحول إلى شرقية وشمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، وسرعتها من 10 إلى 20 تصل إلى 30 كم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عُمان.
185 صهريجاً في الشارقة
أعلنت بلدية مدينة الشارقة عن توزيع أكثر من 185 صهريجاً ومحطة ضخ، للتعامل مع الحالة الجوية التي تشهدها الدولة ومدينة الشارقة على وجه الخصوص، وفقاً للخطط المعدة مسبقاً من قبل اللجنة العليا لطوارئ الأمطار، حيث تحركت فرق عمل طوارئ الأمطار التابعة للقطاعات الأربعة بلجنة طوارئ الأمطار في البلدية للتعامل مع تجمعات المياه وفقاً للخطة الاستباقية، وبدأت في تصريفها عل ى الفور، ما أسهم في تعزيز انسيابية الحركة المرورية في مختلف الطرق والميادين والأنفاق.
وأوضحت البلدية أن فرق عملها تبذل جهوداً كبيرة في جميع مناطق مدينة الشارقة حالياً ويتواصل العمل على مدار الساعة لسحب تجمعات المياه والتعامل مع آثار المنخفض الجوي وتقلبات الطقس، كما تؤدي البلدية دوراً محورياً مع الجهات المعنية في الإمارة للمحافظة على الأرواح والممتلكات. 
ولفتت البلدية إلى أن مركز الاتصال 993 يعمل على مدار الساعة لتلقي بلاغات الجمهور حول أية تجمعات للمياه أو للرمال أو سقوط أشجار أو أية أضرار أخرى للتعامل معها على الفور.
73 ألف مصرف بدبي
كثّفت بلدية دبي جهودها للتعامل مع المطر، عبر مجموعة من الإجراءات ووفق آلية استجابة سريعة وبرنامج عمل على مدار 24 ساعة.
وتندرج إجراءات التعامل مع الحالة المطرية الحالية، ضمن مجموعة العمليات الاحترازية التي وضعتها البلدية للتعامل مع الموسم المطري الجديد، مدعومةً بمنظومة متطورة من شبكات تصريف الأمطار والمياه السطحية، تغطي ما يقارب ال80% من مناطق الإمارة، وبفرق عمل ميدانية تتابع البلاغات الطارئة في مختلف أنحاء الإمارة، لمعالجتها فوراً.
وأوضحت بلدية دبي أن تصريف مياه الأمطار يجري عبر فتحات التصريف المطرية الأرضية، والبالغ عددها حوالي 73 ألف مصرف، تنتقل بعدها عبر شبكة الصرف المطري البالغ طولها حوالي 4.5 مليون متر طولي، تضُم قرابة 35 ألف غرفة تفتيش أرضية، تقود إلى بحيرات تجميع الأمطار ومنها إلى محطات ضخ مياه الأمطار البالغ عددها 62 محطة ضخّ، تُصرف كمرحلة نهائية عبر 28 مخرجاً إلى البحر أو خور دبي.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6w8dyx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"