عادي

«القوز للفنون 10» عوالم ملهمة وتجارب ملونة

16:21 مساء
قراءة دقيقتين
مهرجان القوز للفنون تصوير صلاح عمر
مهرجان القوز للفنون تصوير صلاح عمر
مهرجان القوز للفنون تصوير صلاح عمر
مهرجان القوز للفنون تصوير صلاح عمر
مهرجان القوز للفنون تصوير صلاح عمر

دبي: زكية كردي

احتضن مهرجان القوز للفنون، بنسخته العاشرة التي تقام يومي السبت والأحد (28 و29 ينايرالجاري)، في السركال أفنيو ومنطقة القوز برنامجاً حافلاً ومتنوعاً يضم 200 فعالية، ويشمل المهرجان أكثر من 50 مفهوماً إبداعياً من جميع أنحاء القوز، احتفاءً بمرور عقد من النجاح على تأسيسه، وتقام هذه النسخة تحت عنوان «ارتحال»، حيث يفاجأ جمهور المهرجان بالتجارب الحسية المتنوعة التي يتنقلون بينها، والمقسمة بين ثلاثة عوالم خيالية (الطبيعة، الطفولة، والارتحال إلى السايبورغ).

يقدم معرض مستاريا مجموعة شونا للمنحوتات، ويعرض أعمال تسعة فنانين من زيمبابوي من أتيليه «مجموعة شونا» المتخصصة بفن الشونا الملتصق بتاريخ زيمبابوي، والذي يعتبر أحد أكثر أشكال الفن شهرة وشيوعاً في ثقافة البلاد، حيث تنتقل مهارات النحت التقليدية عبر العائلات، حيث لا يزال الفنانون يحافظون على أدوات النحت البدائية وطقوسه الخاصة.

ويستضيف غرين آرت غاليري معرضاً خاصاً للفنان والنحات اللبناني شوقي شوكيني، فارداً على جدرانه مجموعة كبيرة من تلك المخطوطات الأولية التي تؤرشف تطور تجربة الفنان والتي تميزت بتأثره بالفن الياباني، فجاءت الأعمال المعروضة لتضع المشاهد أمام ثنائية خاصة جداً ما بين التجريد والتماهي بالبساطة.

تجربة ملهمة

حرصت أسماء البدوي، لاعبة سلة بريطانية من أصل سوداني، على نقل تجربة خاصة وملهمة للنساء حول العالم لتلهمهم التحرر من القيود الوهمية، خصوصاً بعد أن اختارتها «أديداس» لتكون وجهها الإعلامي كرياضية محجبة، أما مشاركتها فتأتي بدورها كشاعرة، وتقول: «لدي العديد من القصائد التي أحببت أن أشارك تجاربي من خلالها، خصوصاً التي تلهم الناس لعيش الحياة بوجههم الحقيقي، فالتحدث عن تلك الأمور التي نخجل منها ونخفيها يعتبر من أروع اكتشافات ثقافة عالمنا المعاصر».

ويرى بيغ هاس «حسان أحمد»، منسق الأغاني الشهير أن أجواء المهرجان والطاقة الإيجابية والفنية الجميلة لحي السركال أفنيو تمنح الفنانين والمشاركين إلهاماً خاصاً ومميزاً، ويقول: «مشاركتي عبارة عن رحلة موسيقية أصطحب الجمهور خلالها من خلال الأغاني والموسيقى التي أختارها، و90% من الأغاني التي أقدمها عربية منها القديم والجديد، أركز فيها على اختيار الصوت المحلي الإقليمي الذي يمثلنا»، مؤكداً أنه متحمس جداً للاحتفال مع جمهور المهرجان على مدار اليومين.

ويقدم غاليري «المرسى» مجموعة مختارة من الأعمال الفريدة للفنان التونسي عبدالرزاق سهلي، ليتيح رؤية لوحاته التي نفذها على الخيش في التسعينات.

يذكر أن المهرجان يزخر بالعروض الفنية والموسيقية الحية، والعروض الأدائية المعاصرة، وعربات الطعام، والأعمال الفنية التركيبية في الفضاء العام، وأنشطة اللياقة وغيرها الكثير.

ومن أبرز فعاليات المهرجان مشاركة المغنيين بو كلثوم وسانت ليفانت، اللذين يقدمان عروضهما الموسيقية الحية في دولة الإمارات للمرة الأولى، إضافة إلى كل من الدي جي وفنان الهيب هوب بيج هاس، أول مذيع سعودي يدخل هذه النوعية من الموسيقى لقائمة برامج الراديو، وعمر موسى، مغني الراب والشاعر البورني الأسترالي الذي سيمتع رواد المهرجان بعرض الكلمة المنطوقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mp4436s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"