عادي
الدنمارك وفرنسا تشتريان المزيد من الأسلحة لكييف

بولندا ترسل 60 دبابة «تي بي 91» إلى القوات الأوكرانية

01:28 صباحا
قراءة دقيقتين
وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو يتفقد حرس الشرف وإلى جواره نظيره الإيطالي جويدو كروزيتو(رويترز)

أعلنت بولندا، أمس الجمعة، أنها ستقدم ستين دبابة إضافية من صنعها إلى أوكرانيا، بينما أعلنت بلجيكا عن شراء صواريخ إسرائيلية، وفرنسا عن شراء قذائف مضادة للدبابات من السويد لتزويد كييف بها، فيما تضع باريس وروما اللمسات الأخيرة على اتفاق لتقديم منظومة دفاعية من إنتاج مشترك لأوكرانيا، وأعربت بريطانيا عن أملها بتسليم دبابات تشالنجر إلى كييف نهاية مارس/آذار المقبل.

دبابات بولندية

قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي، إن بلاده سترسل 60 دبابة إضافية إلى أوكرانيا إلى جانب 14 دبابة ألمانية الصنع من طراز ليوبارد 2 تعهدت بالفعل بإرسالها. وقال لقناة «سي.تي.في» الإخبارية «نستعد في الوقت الحالي لإرسال 60 من دباباتنا الحديثة، 30 منها من طراز بي.تي-91. وعلى رأس هذه الدبابات، سنرسل 14 دبابة من طراز ليوبارد 2 من مخزوننا». وتعد دبابات بي.تي-91 من الدبابات القتالية بولندية الصنع، وبدأ العمل بها في تسعينات القرن الماضي،وهي تطوير للدبابة السوفييتية تي 72.

ليوبارد من كندا

أعلنت كندا أنها ستنضمّ للولايات المتحدة ودول أخرى في تزويد أوكرانيا بدبّابات ثقيلة لمواجهة القوات الروسية، مع أربع دبابات ليوبارد جاهزة للقتال.

شراء مدافع من إسرائيل

قالت الحكومة الدنماركية إنها تتفاوض مع شركة «إلبيط» الإسرائيلية لشراء مدافع جديدة متحركة من طراز «آتموس» وقاذفات صواريخ «بلس» في أقرب وقت ممكن».

صواريخ مضادّة للدبابات من السويد

أعلنت مجموعة الدفاع والطيران السويدية «ساب» أنّها تلقّت طلبية من الجيش الفرنسي لتزويده بأسلحة مضادّة للدبّابات من نوع «إيه تي 4»، في صفقة تبلغ قيمتها 24 مليون يورو،على أن تتسلّم باريس هذه الأسلحة خلال العام الجاري.

تشالنجر في نهاية مارس

قال وزير الدفاع البريطاني أليكس تشوك أمام البرلمان أنّ دبابات تشالنجر-2 التي تعهّدت بتزويد كييف بها يفترض أن تصل إلى أوكرانيا في نهاية مارس المقبل. وبانتظار وصول هذه الدبّابات وضعت الحكومة البريطانية «برنامج تدريب كبيراً» سيتعلّم خلاله عناصر من القوات الأوكرانية كيفية استخدام هذه الدبّابات وصيانتها،

منظومة سامب-تي

تقترب فرنسا وإيطاليا من وضع اللمسات النهائية على التفاصيل الفنية لإمداد أوكرانيا بمنظومة الدفاع الجوي سامب/تي، إلا أن موعد صدور القرار النهائي ليس معروفاً بعد.

وسافر وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو، أمس الجمعة، إلى روما للاجتماع مع نظيره الإيطالي جويدو كروزيتو، حيث يرغب الجانبان في المضي قدماً في المحادثات المتعلقة بمنظومة سامب/تي.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pnrvrbs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"