عادي
24.32 مليار دولار إجمالي الإيرادات

«تيسلا» تسجل أفضل أداء أسبوعي منذ 2013 والسهم يقفز 33%

22:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة

صعد سهم شركة «تيسلا» بنسبة 33% خلال الأيام الخمسة الماضية، منها 11%، الجمعة، بدعم تقرير أرباح الربع الأخير، المتفائل للغاية. ليغلق عند 177.88 دولار، مسجلاً بذلك أفضل أداء أسبوعي له منذ مايو/أيار 2013، وثاني أفضل أداء على الإطلاق.

يأتي الانتعاش الحاصل بعد 6 أشهر عقيمة انخفضت فيها أسهم صانع السيارات الكهربائية الأمريكي بأكثر من 40%، بالإضافة إلى الهبوط الحاد العام الماضي بنسبة 65%، والذي يعد الأسوأ منذ طرح الشركة للعموم قبل أكثر من اثني عشر عاماً.

وسجلت «تيسلا» إجمالي إيرادات بلغت 24.32 مليار دولار، بما في ذلك 324 مليون دولار من الإيرادات المؤجلة المتعلقة بأنظمة مساعدة السائق. وقال الرئيس التنفيذي إيلون ماسك: «إن الشركة في طريقها لإنتاج مليوني سيارة لعام 2023».

وجاءت قفزة «تيسلا» هذه وسط ارتفاع في السوق الأوسع، إذ ارتفع مؤشرا «إس آند بي» و«ناسداك» بنسبة 2.2% و4.3% على التوالي خلال الأسبوع.

كما شهدت شركات صناعة السيارات الكهربائية الأخرى في الولايات المتحدة نمواً في أسهمها خلال الفترة ذاتها، حيث ارتفع سهم «ريفيان» بنسبة 22%، في حين صعدت أسهم «فورد» و«جنرال موتورز» بأكثر من 7% لكل منهما.

كما ارتفعت أيضاً أسهم شركة «لوسيد» المنافسة لصناعة السيارات الكهربائية بنسبة 43%، الجمعة، وسط أنباء بأن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعتزم شراء الحصة المتبقية من الشركة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"