عادي

مدير فني يثير الجدل بـ«البلغار فقط»

12:15 مساء
قراءة دقيقتين
الشارقة: ضمياء فالح
أثار جيورجي إيفانوف المدير الفني للاتحاد البلغاري لكرة القدم عاصفة من الجدل بعد الإدلاء برأيه في كيفية النهوض بواقع الكرة في المنتخب.
وقال إيفانوف إن اللاعبين الحاصلين على الجنسية البلغارية لن يمثلوا المنتخب قبل أن يضيف:«أنا متمسك برأيي وهو رغبتي في رؤية منتخب بلغاريا بلاعبين بلغاريين فقط. طالما أنا في منصبي لن أسمح للاعب أجنبي يحمل جواز دولة أخرى أو لاعب ببشرة غير لون بشرة شعبنا بالمشاركة مع المنتخب. لا أريد للاعبين من بلدان أخرى الحلول في المنتخب مكان البلغاريين، بعض الدول تسمح بهذا لكنه بالنسبة لي تصرف خاطئ».
واعتزل إيفانوف، المهاجم السابق، في 2009 وعمل بالتدريب وتولى تدريب المنتخب فترة قصيرة في 2022 ،فيما يشغل الصربي ملادن كرستايتش منصب مدرب المنتخب حالياً.
وعاقب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ( يويفا) جمهور بلغاريا في 2019 بسبب أناشيده العنصرية بحق لاعبي منتخب إنجلترا وقدم رئيس الاتحاد بوريسلاف ميهالوف استقالته بعد الحادثة، لكنه عدل عن قراره وعاد لمنصبه في 2021.
وعلق كابتن بلغاريا السابق ستيليان بيتروف على تصريحات إيفانوف وقال:«أنا مصدوم فعلاً وحزين لما قاله المدير الفني لاتحاد لعبتنا وأدين ما قاله بشدة، هذا الكلام خاطئ خصوصاً أنه يصدر عن شخص في موقع مسؤولية ورأيه يؤثر في الناس. ما قاله يعكس عفن وجهل الثقافة المنتشرة بين القائمين على كرة القدم في بلادنا اليوم. كرة القدم يجب أن تكون للجميع».
ودافع إيفانوف عن آرائه وقال:«الموضوع ليس له علاقة بالعنصرية أو التمييز العرقي، موقفي المبدئي واضح، اللاعبون من أصل بلغاري يجب أن يمثلوا المنتخب سواء ولدوا في بلغاريا أو خارجها. أعرف جيداً أن كلماتي يمكن أن تفسر بشكل خاطئ خصوصاً عندما تفرغ من محتواها لكن بالنسبة لي من المهم التفريق بين ما يحدث في الأندية والمنتخب. في النادي يمكن أن تتعاقد مع أي لاعب في العالم وهذا ما فعلته أيضاً عندما عملت مديراً في ناد، لكن على صعيد المنتخب المسألة تتعلق بالهوية الوطنية وهذا شيء لا يمكن شراؤه ولا تزويره».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vfpajx7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"